الاستقرار يتسلل لملاذ المصريين.. دخول 306 كيلوجرامات ذهب مع القادمين من الخارج

اقتصاد

اليمن العربي

شهدت المنافذ الجمركية في مصر دخول أكثر من ٣٠٦ كيلوجرامات من الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج في الفترة من ١١ مايو/أيار الماضي إلى ٢٢ يونيو/حزيران الجاري.

وذلك بعد تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، على نحو يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم.


ضبط الأسواق

من جانبه، قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن قرار رئيس الوزراء بالإعفاء الجمركي للذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج، يُسهم في ضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار؛ اتساقًا مع الأسعار العالمية؛ حيث يؤدي إلى زيادة الكميات المعروضة في مواجهة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة، كما يُسهم أيضا في الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية.

أضاف أنه يجب على الركاب القادمين من الخارج الإفصاح عن المشغولات الذهبية التي بصحبتهم، للابتعاد عن دائرة التهرب الجمركي، والاستفادة من قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين الذي يمتد لستة أشهر اعتبارا من ١١ مايو/أيار الماضي.

أوضح أن قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين شمل واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المُعد للتداول النقدي، والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، لافتًا إلى أن هذه الإعفاءات لا تسري على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها، التي ترد بصحبة القادمين من الخارج.


استعادة التوازن للأسعار

منذ ما يزيد على شهر كادت أسعار الذهب تتخطى حاجز الـ3000 آلاف جنيه في ظل أزمة اقتصادية عالمية، لكن قرارا من الحكومة المصرية أنقذ الموقف، وساهم في انخفاض أسعار الذهب، حينما أصدر مجلس الوزراء قرار يوم الأربعاء 10 مايو/أيار 2023، بإعفاء 3 أنواع من المشغولات الذهبية من الضريبة الجمركية، دون تحديد كميات معينة، للحد من ارتفاع أسعار الذهب.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار إعفاء الواردات العابرة من المنافذ الجمركية مع الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية، وغيرها من الرسوم، لمدة 6 أشهر باستثناء ضريبة القيمة المضافة.

وحدد القرار أنواع الذهب المُعفى من الرسوم الجمركية بأنه يشمل:

- الذهب بأشكال نصف مشغولة الخاضع للبند الجمركي رقم «7108.13».

- الذهب المعد للتداول النقدي الخاضع للبند الجمركي رقم «7108.20».

- الحلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة آخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة الخاضعة للبند الجمركي رقم «7113.19».

وقد مضى 45 يوما على تفعيل قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك والرسوم الأخرى، عدا ضريبة القيمة المضافة، حدث خلالها توازن في العرض والطلب بأسواق الذهب، فاستقرت أسعاره، وأخذت تتأرجح في التراجع ما بين زيادات طفيفة وتراجع كبير؛ ليستقر سعر جرام الذهب عيار 21 عند مستوى 2215 جنيها خلال تعاملات السبت 24 يونيو/حزيران 2023.

وسيعمل القرار على زيادة المعروض من السبائك والعملات الذهبية في الأسواق، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من حدة ارتفاعات الأسعار.

أيضًا سعر سبيكة الذهب القادمة من الخارج ستكون أرخص عند البيع مقارنة مع سعر السبيكة المصرية، كون السبيكة المصرية تتحمل المزيد من الرسوم والمصاريف، الأمر الذي يعطي محال الذهب فرصة لتهدئة الأسعار عند إعادة بيع السبائك القادمة من الخارج.

هذا بالإضافة إلى مبادرة شعبة الذهب بخفض قيمة مصنعية المشغولات الذهبية لدعم الصناعة ودعم مبيعات المشغولات وتخفيف الطلب على السبائك، خاصة أن أسواق المشغولات الذهبية عانت من ركود كبير خلال الفترة الأخيرة.