"طاقة" تعلن توقيع اتفاقيّة للاستحواذ على شركة "حلول المياه المستدامة القابضة".

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، الأربعاء، توقيع اتفاقيّة للاستحواذ على شركة "حلول المياه المستدامة القابضة".

وتنص الاتفاقية، على أن تستحوذ "طاقة" على كافة الحصص القائمة في شركة "حلول المياه المستدامة القابضة"، وذلك مقابل 1.7 مليار درهم يُدفع 50% من هذا المبلغ عند إنجاز الصفقة، و50% المتبقية خلال عام 2024. كما ستدفع "طاقة" خلال عام 2024 مبلغًا إضافيًا عن الأرباح الصافية المتحققة خلال عام 2023.
وكان الإعلان عن تأسيس شركة "حلول المياه المستدامة القابضة" قد تم في مايو (آيار) 2023، بهدف توفير حلول مستدامة للمياه من خلال الحفاظ على الموارد وإعادة تدوير المياه، بما يحقق الفائدة للقطاعات الصناعية والمجتمع على حدّ سواء.
وضمت هذه الشركة المؤسسة حديثًا، شركة "أبوظبي لحلول المياه المستدامة ش.م.ع"، المعروفة سابقًا باسم شركة "أبوظبي لخدمات الصرف الصحي ش.م.ع"، وهي الجهة الرئيسية في إمارة أبوظبي المسؤولة عن كافة أعمال جمع مياه الصرف الصحي ومعالجتها وإعادة استخدامها في الإمارة.

شركة متكاملة
وستساهم إضافة الخدمات والحلول المتخصّصة، التي توفرها شركة "حلول المياه المستدامة القابضة" إلى محفظة "طاقة"، بأن تصبح "طاقة" شركة متكاملة تتميز بقدرات أقوى في مجال توفير حلول عالية الجودة لمعالجة المياه، إلى جانب الالتزام بتحقيق الكفاءة التشغيلية والتميّز في خدمة العملاء.
وتتميز أعمال شركة "حلول المياه المستدامة القابضة" بأنها تتواءم إلى حد كبير مع محفظة أعمال "طاقة"، وستضيف قيمة تقارب 16 مليار درهم إلى إجمالي قيمة الأصول المنظّمة التي تمتلكها "طاقة" حاليًا، والتي تبلغ قيمتها 75 مليار درهم تقريبًا.
وستساهم هذه الزيادة في تحسين التدفقات النقدية عالية التنبؤ والمضمونة لدى "طاقة"، فضلًا عن زيادة إيراداتها بعيدة الأمد. ومن المتوقّع أن تثمر صفقة الاستحواذ عن فرص التعاون في مجالات متعددة، الأمر الذي سيحقق القيمة لصالح "طاقة" ومساهميها.
وبعد إنجاز صفقة الاستحواذ، ستُواصل شركة "أبوظبي لحلول المياه المستدامة" عملياتها التشغيلية وفقًا للضوابط التنظيمية المحددة من قبل دائرة الطاقة - أبوظبي، التي تعد الجهة المنظِّمة لأعمال شركات نقل وتوزيع المياه والكهرباء التابعة لـ "طاقة"، والقائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إنجاز الصفقة
ومن المتوقّع إنجاز هذه الصفقة خلال العام الجاري، ويبقى ذلك خاضعًا لاستيفاء كافة الشروط اللازمة لإتمام الصفقة، بما في ذلك الحصول على موافقات الجهات التنظيمية المعنية والأطراف الثالثة ذات الصلة.