الهند تسعى لمنح الاتحاد الأفريقي العضوية الكاملة في مجموعة العشرين

اقتصاد

اليمن العربي

تبذل الهند جهودًا مستمرة لضم الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين، من أجل منح بلدان جنوب العالم صوتًا أكبر في المنصات الدولية، وتعزيز حضورها الاقتصادي.

وقال مصدر رسمي، إن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بعث برسالة إلى زعماء دول مجموعة العشرين يقترح فيها منح الاتحاد الأفريقي العضوية الكاملة والدائمة في المجموعة الدبلوماسية خلال قمتها المقبلة في الهند.
وأضاف المصدر، أن اقتراح مودي يظهر التزام الهند بتعزيز تمثيل إفريقيا وإشراكها في الشؤون العالمية.
ومجموعة العشرين هي منتدى حكومي دولي لأهم الاقتصادات المتقدمة والنامية في العالم. وتمثل الدول الأعضاء نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأكثر من 75% من التجارة العالمية وما يقرب من ثلثي سكان العالم.
وتضم المجموعة 19 دولة والاتحاد الأوروبي.وقال المصدر عن الاقتراح، إنه "خطوة صحيحة نحو بنية وحوكمة عالمية عادلة ومنصفة وأكثر شمولًا وتمثيلًا. رئيس الوزراء يؤمن بشدة بأن يكون لبلدان جنوب العالم صوتًا أكبر في المنصات الدولية وخاصة البلدان الأفريقية".
ويتكون الاتحاد الأفريقي من 55 دولة. وجنوب إفريقيا هي حاليًا العضو الإفريقي الوحيد في مجموعة العشرين.
وتولت الهند الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين لمدة عام في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي وستستضيف القمة في وقت لاحق من هذا العام.

وإلى جانب مودي، يؤيد مسؤولون كبار في المجموعة ضم الاتحاد الإفريقي، وفي مارس (آذار) الماضي، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن دول العشرين اتفقت على منح الاتحاد الإفريقي عضوية "دائمة".

كما أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس في مايو (أيار) الماضي، عن تأييده لضم الاتحاد الأفريقي لمجموعة العشرين للقوى الاقتصادية الرائدة والمؤثرة.

كذلك، أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن في لقاءات سابقة مع مسؤولين أفارقه عن دعم الولايات المتحدة لعضوية الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين.