أبوظبي ودبي تعيدان 102 سلحفاة إلى موائلها الطبيعية

ثقافة وفن

اليمن العربي

أطلقت إماراتا أبوظبي ودبي ما مجموعه 102 سلحفاة إلى موائلها الطبيعية، وذلك بالتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للسلاحف الذي يصادف 16 يونيو (حزيران) الجاري.

وفي العاصمة، قامت هيئة البيئة – أبوظبي بالشراكة مع ذا ناشونال أكواريوم، بإعادة إطلاق 81 سلحفاة إلى موائلها الطبيعية في منتجع وفلل السعديات روتانا في أبوظبي.

وقالت الهيئة بهذه المناسبة، إنه "ومنذ إطلاق برنامج (إنقاذ الحياة البرية) بالتعاون مع ذا ناشونال أكواريوم في أغسطس(آب) 2020، تم إنقاذ 800 سلحفاة وإعادة تأهيلها حيث تم إطلاق 500 سلحفاة في بيئتها الطبيعية، ومنذ أغسطس 2022 تم إنقاذ 178 سلحفاة، واختيار 81 منها ليتم إعادتها لبيئتها الطبيعية حتى تتمكن من النمو والتكاثر بما يضمن زيادة أعدادها.

 

من جانبه، أطلق "مشروع دبي لإعادة تأهيل السلاحف" التابع لـ "مجموعة جميرا"، 15 سلحفاة من فصيلة "اللجأة صقرية المنقار" و6 من السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض إلى موئلها الطبيعي في مياه الخليج العربي، وذلك من شاطئ فندق "جميرا النسيم"، في خطوة تعكس مدى الوعي بأهمية تلك المخلوقات ودورها الحيوي في توازن الموائل البحرية.

ومن بين السلاحف التي تم إعادة تأهيلها بنجاح عبر المشروع، أنثى سلحفاة خضراء كبيرة بعد إصابتها نتيجة اصطدامها بأحد القوارب، بالإضافة إلى ذكر سلحفاة من فصيلة اللجأة صقرية المنقار الذي أنقذه المشروع في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، عقب تلقي بلاغًا عبر الرقم المجاني TURTLE 800 عن العثور عليه بالقرب من ساحل رأس الخيمة بحالة سيئة نتيجة تناوله مخلفات بلاستيكية.