تعرف على ضوابط مكافأة نهاية الخدمة لموظفي الحكومة

اقتصاد

اليمن العربي

أوضحت اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 49 لسنة 2022، بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، المحددات والضوابط التي تحكم مكافأة نهاية الخدمة للموظفين العاملين في الوزارات، والجهات الاتحادية في الدولة.

 

وتفصيلًا، بينت اللائحة أن استحقاقات الموظف المواطن عند انتهاء خدمته تحتسب وفقًا لأحكام القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1999 بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وتعديلاته.


دوام كامل
بينما يستحق الموظف "غير المواطن" المعين بنمط الدوام الكامل عند انتهاء خدمته مكافأة نهاية خدمة، تحسب وفق الراتب الأساسي بواقع 21  يومًا عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، و30 يومًا عن كل سنة من السنوات التي تزيد عن ذلك.


أنماط أخرى


وفيما يخص الموظفين الذين يعملون بأنماط عمل غير نظام الدوام الكامل، تحتسب نهاية خدمتهم على أساس نسبة وتناسب من استحقاق العمل بدوام كامل، لافتة إلى أن الموظف لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت مدة خدمته في الجهة الاتحادية أقل من سنة واحدة متصلة.


وبينت أنه عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة تحتسب فترة الإشعار وإجمالي أيام الإجازة المستحقة التي لم يستنفدها الموظف وفق أحكام قانون الموارد البشرية، وهذا القرار جزء من مدة الخدمة ويعتبر جزء الشهر شهرًا كاملًا.
جنسية الدولة


وفيما يخص الموظفين الذين يحصلون على جنسية دولة الإمارات، أوضحت اللائحة، أنه ومع مراعاة القانون الاتحادي للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، تدفع مكافأة نهاية الخدمة لهم على أساس آخر راتب أساسي عند اكتسابه جنسية الدولة.

 

وأكدت المادة 68 من اللائحة التنفيذية بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، أنه يحق للجهة الاتحادية خصم أية مبالغ من مكافأة نهاية خدمة الموظف. لسداد ما يكون مستحقًا عليه من ديون والتزامات في ذمته للجهة الاتحادية.