بتوجيهات محمد بن زايد.. إطلاق المخطط الرئيسي لتطوير جزيرة الحديريات

اقتصاد

اليمن العربي

 

بتوجيهات رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، أعلنت شركة مدن العقارية، اليوم الثلاثاء، إطلاق المخطط الشامل لجزيرة الحديريات، والذي تبلغ مساحته أكثر من 51 مليون متر مربع أي ما يعادل 53.8% من مساحة جزيرة أبوظبي، ويُعد المشروع أحد المشاريع الاستراتيجية التي تخدم أهداف الخطة التطويرية والتوسعية في أبوظبي.


وتأتي أهمية المشروع في المساهمة بتحقيق الرؤى والتطلعات الاستراتيجية لإمارة أبوظبي، وإثراء تنوع بنيتها التحتية وتوفير بيئة معيشية مثالية لسكان وزوار الإمارة، حيث إن المخطط المستقبلي الشامل لجزيرة الحديريات يُعد مشروعًا رائدًا هو الأول من نوعه في الإمارة من حيث الحجم والمساحة.

وتكمن أهمية جزيرة الحديريات لما تقدمه من بيئة طبيعية مميزة، وما تتمتع به من نمط حياة متنوع ووجهات ترفيهية ورياضية متطورة تعكس النموذج العالمي المتطور لنمط حياة عصري ومجتمع متكامل ومستدام.
وأكد رئيس دائرة المالية رئيس مجلس إدارة شركة مدن العقارية، جاسم الزعابي، أن "إطلاق المخطط الرئيسي لتطوير جزيرة الحديريات يأتي بتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، الهادفة إلى تعزيز مكانة إمارة أبوظبي كنموذج رائد ومبتكر في التطوير الحضري ويعكس مكانتها العالمية كوجهة سكنية وسياحية ورياضية وخدمية ترتقي بجودة حياة المواطنين والمقيمين والزوار".

 

إطلالات بانورامية
ويضم المخطط المستقبلي مجمعات سكنية فاخرة، ووجهات بحرية ومجمعات تجارية وفنادق وتلتين تتميزان بارتفاع يصل من 45 إلى 55 مترًا عن سطح الأرض وتحتوي على وحدات سكنية فاخرة تتمتع بإطلالات بانورامية (360 درجة) على جزيرة أبوظبي والواجهات البحرية للجزيرة التي تمتد على مساحة 53.5 كم، منها 16 كيلومترًا من الشواطئ، ترسخ من مكانة الإمارة كوجهة عالمية رائدة للعيش والسياحة والترفيه والرياضة.
وسيضم المشروع "فيلودروم أبوظبي" و"سيرف أبوظبي" وكما سيضم أكبر حديقة حضرية في إمارة أبوظبي، إضافة إلى العديد من مرافق الرياضية والتجارية والترفيهية، وشبكة نقل مخصصة للدرجات الهوائية بطول 220 كيلومترًا، حيث تضم جزيرة الحديريات حاليًا منتجع باب النجوم والواجهة البحرية "مرسانا" وقرية التحدي وتريل اكس، والقرية الرياضية 321، ومنتزه الدراجات الهوائية وغيرها.

 

سيرف أبوظبي
وسيفتتح "سيرف أبوظبي"، أكبر مرافق ركوب الأمواج والأحدث من نوعه على مستوى العالم، مع نهاية العام الجاري. وتتميز هذه المنشأة الرائعة بتصاميم فريدة جرى تنفيذها بالتعاون مع "شركة كيللي سليتر ويف"، وستقدم لروادها تجارب مذهلة لركوب الأمواج، تشمل الاستمتاع بركوب أطول وأعلى موجة في العالم من صنع الإنسان، وممارسة هذه الرياضة الممتعة في أضخم حوض للأمواج. ويجسد هذا المشروع المقومات الرياضية والترفيهية الهائلة التي تزخر بها إمارة أبوظبي. ويعد سيرف أبوظبي وجهة مخصصة لركوب الأمواج، جرى تصميمه لاستقطاب عُشاق هذه الرياضة من المبتدئين إلى المحترفين، وستحتضن هذه المنشأة العالمية المميزة كبرى الأحداث الرياضية الدولية، وأن يكون لها دور فعال في تنمية مجتمع ركوب الأمواج على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

 

فيلودروم أبوظبي
سيفتتح مضمار الدراجات الهوائية فيلودروم أبوظبي بحلول 2025، وسيضم مضمارًا داخليًا للدرجات الهوائية، ومضمارًا آخر على سطح المبنى يتصل بالأرض بواسطة مسار منحدر بطول 600 متر يلتف حول الجدران الخارجية للمشروع، حيث سيتم تجهيز المشروع بمضمار الفئة (1) المطابق لمواصفات الاتحاد الدولي للدراجات والمناسب لإقامة بطولات دولية، بمرافق متطورة تلبي احتياجات راكبي الدراجات الهوائية المحترفين والهواة من جميع المستويات.

أكبر حديقة حضرية
وسيشمل المخطط الشامل لجزيرة الحديريات أكبر حديقة حضرية في إمارة أبوظبي، على مساحة إجمالية تزيد عن 2.25 مليون متر مربع. وسيوفر المشروع لعشاق المغامرات والطبيعة من جميع الأعمار الفرصة لخوض مغامرات مليئة بالحماس وقضاء تجربة فريدة في الوجهات المختلفة التي يوفرها المشروع، مثل مسار مرتفع لركوب الدراجات، ومنصة خاصة للسياحة البيئية، وممشى أشجار القرم، ومساحة مخصصة للزراعة العضوية، والعديد من المطاعم والمقاهي، ومناطق للألعاب والفعاليات.
وسيتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من أعمال التمهيدية وأعمال البنية التحتية الأساسية خلال الـ18 شهر المقبلة، وذلك وفقًا للخطة المعتمدة للمشروع.