ترامب يتعهد بتدمير "الدولة العميقة" و"يحاكم" الديمقراطيين من قفص الاتهام

عرب وعالم

اليمن العربي

في أول تعليق على جلسة محاكمته، تعهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتدمير الدولة العميقة حال انتخابه لولاية جديدة في سباق انتخابات 2024، وشن هجوما عنيفا على خصومه الديمقراطيين.

وقال ترامب إن جو بايدن "الرئيس الأكثر فسادًا في تاريخ الولايات المتحدة"، وواصل هجوما زاعما أن بعض الوثائق السرية التي كانت بحوزة بايدن تثبت تلقيه أموالًا من الصين.

وأشار إلى أنه "لم يتم النظر في قضية احتفاظ هيلاري كلينتون بوثائق سرية"، كما لفت إلى أنه "ما من رئيس آخر تم التحقيق معه حتى الذين احتفظوا بوثائق أكثر مني".

وأضاف ترامب أنه "يحق لأي رئيس للولايات المتحدة الاحتفاظ بوثائق ويجب إسقاط التهم ضدي".

وتابع أن "جو بايدن احتفظ بوثائق سرية عندما كان سيناتورًا وهذا غير قانوني".

وحذر ترامب من أن بلاده ستصبح "مثل فنزويلا وكوبا إذا استمرت الإدارة الحالية على نفس مسارها".

وقال متعهدا: "بعد إعادة انتخابي رئيسًا للبلاد سأقوم بتدمير الدولة العميقة"، معتبرا أنه "الشخص الوحيد القادر على إنقاذ البلاد".

وتابع: "سأتصدى للفاسدين وسأجعل بلادنا عظيمة مجددًا".

كما اتهم ترامب مكتب التحقيقات الفيدرالي بشن حملة من المعلومات الكاذبة ضده.

وتمسك ترامب بالبراءة من اتهامات بشأن حيازته وثائق تتعلق بالأمن القومي بعد ترك منصبه.

ويسعى ترامب الذي يعتزم خوض السباق إلى البيت الأبيض في 2024، إلى إضفاء صبغة سياسية على القضية التي يواجه خلالها تهم جنائية اتحادية متعلقة باحتفاظه دون وجه حق بوثائق تتعلق بالأمن القومي عندما ترك منصبه والكذب على مسؤولين سعوا إلى استعادتها.

وجاء الدفع بالبراءة أمام القاضي جوناثان جودمان في محكمة اتحادية في ميامي ليثير معركة قانونية من المرجح أن تستمر خلال الأشهر المقبلة مع استعداد ترامب لإطلاق حملته الانتخابية للفوز بالرئاسة في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني 2024.

ويقول خبراء إن الأمر قد يستغرق عاما أو أكثر قبل إجراء المحاكمة.

ولم يُسمح بالتصوير أو البث المباشر في الجلسة. وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن والت ناوتا المساعد السابق لترامب المتهم أيضا في القضية دفع ببراءته أيضا.

وقال تود بلانش محامي ترامب خلال جلسة استماع في إحدى محاكم ميامي "نحن بالتأكيد ندفع بالبراءة" من هذه التّهم.

وأفاد صحفي في وكالة فرانس برس أنّ الرئيس السابق التزم الصمت طوال الجلسة التي كان وجهه فيها مكفهرًا وقضاها يحرّك ذراعيه بين وضعيتي التكتيف والبسط.

وذكرت شبكة سي.إن.إن أنه تم السماح لترامب بمغادرة المحكمة دون شروط أو قيود للسفر ولم تكن هناك حاجة إلى ضمان نقدي.

وهذه هي المرة الثانية التي يمثل فيها ترامب أمام محكمة في الأشهر الأخيرة. ودفع ترامب ببراءته في نيويورك في أبريل/ نيسان بخصوص تهم تتعلق بدفع أموال لممثلة أفلام إباحية لشراء صمتها.

ويصر ترامب على أنه بريء واتهم إدارة الرئيس جو بايدن باستهدافه. ووصف ترامب المستشار الخاص الأمريكي جاك سميث الذي يقود ممثلي الادعاء بأنه "كاره" له على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء.

ويتهم سميث ترامب بتعريض بعض الأسرار الأمنية للخطر من خلال أخذ آلاف المستندات الحساسة معه عندما غادر البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني 2021 وتخزينها بطريقة عشوائية في منتجع مار إيه لاجو ونادي الجولف اللذين يمتلكهما، حسبما ذكرت لائحة الاتهام الأسبوع الماضي.

وجاء في لائحة الاتهام أن تلك المستندات تضمنت معلومات حول البرنامج النووي الأمريكي السري وثغرات محلية محتملة لدى الولايات المتحدة في حالة وقوع هجوم.

وتشمل لائحة الاتهام توجيه 37 تهمة لترامب.