عملية نوعية يمنية تحاصر إرهاب القاعدة في شبوة

أخبار محلية

اليمن العربي

عملية أمنية نوعية نفذتها القوات الجنوبية في اليمن، الثلاثاء، استهدفت أوكار تنظيم القاعدة في محافظة شبوة.

ووفق التلفزيون الرسمي للمجلس الانتقالي فإن "وحدة خاصة في اللواء الأول دفاع شبوة استهدفت أوكارا للجماعة الإرهابية بجنوب العاصمة عتق"، حاضرة محافظة شبوة المطلة على بحر العرب.

وأوضح أن "العملية استهدفت مواقع تتمركز فيها عناصر من تنظيم القاعدة وتشن من خلالها هجمات على الوحدات الأمنية والعسكرية في المحافظة الواقعة جنوبي اليمن".

وفيما أشار البيان إلى تكبد عناصر تنظيم القاعدة قتلى وجرحى خلال تنفيذ العملية، أكد أن القوات الأمنية والعسكرية على رأسها قوة دفاع شبوة ماضية في دك أوكار الإرهاب وقطع أيادي الإجرام".

وتأتي العملية النوعية والخاطفة لقوة دفاع شبوة في عتق عقب يومين من هجوم دامٍ لتنظيم القاعدة استهدف حاجز تفتيش في بلدة "المصينعة" في مديرية الصعيد غربي المحافظة النفطية، ما أسفر عن سقوط قتيلين وجريحين بصفوف القوات الأمنية.

في السياق، أعلنت قوات ⁧‫دفاع شبوة‬⁩ فرض حظر التجوال في بلدة "المصينعة" في مديرية الصعيد من الساعة 9 مساءً حتى 6 صباحًا ابتداء من مساء اليوم الثلاثاء وذلك حتى إشعار آخر.

كما أعلنت قوات دفاع شبوة إسقاط طائرة مسيرة "معادية" في سماء مديرية بيحان غربي محافظة شبوة.

وقال قوة دفاع شبوة في بيان إن "وحدات الدفاع الجوي للواء السادس دفاع شبوة تمكنت من رصد المسيرة خلال تحليقها ونجحت في التعامل معها فورا، وتمكنت من إسقاطها قبل وصولها إلى هدفها".

وكانت مواقع قوات دفاع شبوة في بلدة "المصينعة" تعرضت لأول مرة لهجمات بطائرات مسيرة نفذها تنظيم القاعدة الإرهابي في تطور لافت كشف التنسيق القائم بين القاعدة ومليشيات الحوثي لاستنزاف القوات الجنوبية.

وكان شهر مايو/أيار شهد 3 عمليات إرهابية لتنظيم القاعدة جلها حدثت في محافظتي شبوة وأبين حيث لجأ التنظيم لأول مرة إلى إدخال الطائرات المسيرة لقصف القوات الجنوبية.

وشهد الربع الأول من العام الجاري 14 عملية إرهابية لتنظيم القاعدة جلها في محافظة أبين ما أسفر عن سقوط أكثر من 60 قتيلا وجريحا جميعهم من القوات الجنوبية ومحور أبين.

ووفقا لخبراء، فإن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لجأ للتفجيرات الإرهابية والهجمات المسلحة كتكتيك للرد والانتقام بعد أن واجه ضغطا عسكريا كبيرا إثر عملية سهام الشرق والجنوب التي تقودها القوات الجنوبية وأفقدته معاقله الرئيسية في محافظتي شبوة وأبين جنوبي اليمن.