دولة الإمارات تشارك في اجتماع وزراء التنمية لمجموعة العشرين بالهند

اقتصاد

اليمن العربي

شارك وزير دولة أحمد الصايغ، اليوم الإثنين في اجتماع وزراء التنمية لمجموعة العشرين، والذي عقد تحت الرئاسة الهندية في مدينة فاراناسي بالهند، وبحث سبل تعزيز التعاون متعدد الأطراف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وآليات دعم التحول الأخضر.

وأكد الصايغ في مداخلة له خلال الاجتماع على التزام الإمارات ودعمها المستمر للتعاون متعدد الأطراف وأجندة أهداف التنمية المستدامة 2030، وأهمية الاستمرار في تعزيز مشاركة الدول النامية والأقل نموًا في المنظمات والمحافل الدولية والعالمية.
وأثنى على جميع المبادرات الهادفة لدعم مشاركة الدول الضيوف في مجموعة العشرين، وتوسيع العضوية في المنظمات الرئيسية على المستوى الإقليمي والدولي، مشيدًا باستعداد هذه المنظمات على التطوير والتحديث المستمر لنظام الحوكمة العالمي.


وأكد الصايغ أن "الإمارات كانت من أوائل الدول المدركة للترابط الوثيق بين التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، وقامت بوضع استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء عام 2012، وتشييد أولى المدن الذكية والمستدامة على مستوى الإقليم، واستفادت من مزاياها الطبيعية والتكنولوجية كمركز للطاقة لإنشاء نظام بيئي للحلول المناخية، إذ استثمرت حتى الآن 50 مليار دولار في الطاقة المتجددة في أكثر من 70 دولة، وتعهدت باستثمار أكثر من 50 مليار دولار في مشاريع الطاقة النظيفة في الداخل والخارج على مدى العقد المقبل".


ودعا الصايغ دول مجموعة العشرين والدول الضيوف إلى الاستفادة من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" الذي تستضيفه الإمارات في مدنية إكسبو دبي نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والذي يهدف إلى تحويل وتسريع العمل المناخي بشكل عاجل للوفاء بالالتزامات التي قطعها العالم للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من 1.5 درجة مئوية، حيث سيتبنى "COP28" تعزيز أصوات المجتمعات الأكثر احتياجا والممثلة بشكل أقل، ويدعم التغييرات للنهوض بالاقتصاد، وسيسلط الضوء على التقدم المحرز وكيفية البناء عليه".


وأكد التزام الرئاسة الإماراتية للمؤتمر بتقديم جميع التسهيلات ووسائل الدعم المطلوبة لإنجاح المؤتمر وإدماج المبادرات البناءة لمجموعة العشرين ضمن الأجندة والمحاور التي سيسلط عليها الضوء في "COP28".