هدنة يوم واحد بالسودان تبدأ اليوم.. تفاصيل الاتفاق الجديد

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلنت السعودية والولايات المتحدة، ظهر الجمعة، عن توصل ممثلي الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" إلى اتفاق وقف إطلاق نار جديد، يدخل حيز التنفيذ غدا السبت.

ويسري اتفاق وقف إطلاق النار وفق بيان مشترك نشرته الخارجية السعودية، في كافة أنحاء السودان، ويستمر ٢٤ ساعة، على أن يبدأ الساعة السادسة من صباح اليوم بتوقيت الخرطوم.

وأوضحت الخارجية أن الطرفين سيلتزمان بموجب هذا الاتفاق بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي، وعدم استخدام الطائرات المسيرة، وتحريك القوات وإعادة تمركزها وإمدادها، وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار.

واتفق الطرفان على السماح بحرية الحركة للمساعدات الإنسانية ووصولها إلى جميع أنحاء البلاد، وسيكون للالتزام بهذا الاتفاق دور في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وعبرت السعودية والولايات المتحدة عن مشاركتهما الشعب السوداني حالة الإحباط من عدم الالتزام بالهدن السابقة، وعليه تم اقتراح هذه الهدنة لتيسير وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين، مما يسمح باستئناف المباحثات في جدة.

وحذر راعيا الاتفاق والتفاوض بين الجيش والدعم السريع، من أنه في حال عدم التزام الطرفين بهذه الهدنة فسيضطر المسيران (السعودية والولايات المتحدة) إلى تأجيل محادثات جدة.