دولة الإمارات تستعرض تجربتها في تعزيز جودة الهواء أمام العالم

اقتصاد

اليمن العربي

استعرض وفد من وزارة التغير المناخي والبيئة تجربة الإمارات لتعزيز جودة الهواء والتخفيف الفعال من التلوث، بالإضافة إلى الأجندة الوطنية لجودة الهواء 2031، خلال مؤتمر المناخ والهواء النظيف 2023 الذي عٌقد في العاصمة التايلندية بانكوك.

 

وأكد الوفد الذي مثل الإمارات، خلال مداخلاته في جلسات المؤتمر، الذي شارك فيه العديد من الخبراء وصانعي القرار من مختلف دول العالم، أن "الإمارات تبذل جهودا كبيرة وتطرح مبادرات بناءة من أجل تعزيز جودة الهواء والحد من تلوث الهواء".

وأشارت مدير إدارة التنمية الخضراء في وزارة التغير المناخي والبيئة المهندسة عائشة العبدولي، إلى إطلاق الدولة مؤشر جودة "هواء الإمارات"، وذلك لعرض نوعية الهواء في الدولة، ورصد جودته بشكل آني عن طريق الأقمار الصناعية..وتمثل المنصة الوطنية لجودة الهواء مرجعًا موحدًا لحالة جودة الهواء في الدولة بشكل آني من خلال المعلومات الواردة من 31 محطة قياس موزعة في مختلف الإمارات، وتوفر لكافة أفراد المجتمع المعلومات اللازمة التي تمكنهم من تفادي المناطق ذات نسب التلوث العالية.


وسلط الوفد المشارك الضوء على الأجندة الوطنية لجودة الهواء 2031، والتي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء في يونيو (حزيران) 2022، حيث تهدف الأجندة بشكل رئيسي إلى قيادة وتنسيق الإجراءات بين المؤسسات الاتحادية والمحلية لضمان المراقبة الفعالة، وإدارة جودة الهواء، والتخفيف الفعال من التلوث.


وأوضح الوفد خلال المشاركة أن "وضع الأجندة الوطنية لجودة الهواء جاء لتتواءم مع المساهمات المحددة وطنيًا للدولة، إذ سيساهم ذلك في تحقيق توافق بين مبادرات تحسين جودة الهواء والمبادرات المدرجة في المساهمات المحددة وطنيًا، وذلك للتخفيف من آثار القطاعات المولدة لملوثات الهواء وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري".