"Talk 4.0".. مبادرة إماراتية لتمكين قادة الصناعة من تبني ممارسات الاستدامة (تفاصيل)

اقتصاد

اليمن العربي

وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وإيدج تطلقان سلسلة Talk 4.0 لتمكين قادة القطاع الصناعي من تبني الحلول التحويلية وممارسات الاستدامة.

وتعد سلسلة "Talk 4.0" مبادرة تثقيفية جديدة لتبادل المعرفة وتهدف إلى تمكين قادة القطاع الصناعي من تبنّي التقنيات التحويلية والممارسات المستدامة.

تأتي المبادرة في إطار التعاون المشترك بين الوزارة وإيدج بعد توقيعهما مذكرة تفاهم في أغسطس/آب 2022، تنص على تعزيز آفاق المبادرات التدريبية التي يُقدمها مركز إيدج للتعلّم والابتكار إلى المنظومة الصناعية في دولة الإمارات، والتعاون البنّاء في إنشاء مركز تمكين الصناعة 4.0.

وقد تم طرح سلسلة 'Talk 4.0' كجزء من مجموعة مبادرات تهدف إلى تحفيز وتسريع التحول الرقمي، وذلك في إطار برنامج التحول التكنولوجي الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022. وتجمع سلسلة 'Talk 4.0' بين قادة الصناعة لتبادل الخبرات والتعرف على أفضل التطبيقات في مجال حلول الثورة الصناعية الرابعة، عبر فتح آفاق المحادثات والنقاشات من خلال الدورات التثقيفية، وورش العمل والندوات والأنشطة التعليمية الأخرى.

وأقيمت النسخة الافتتاحية من سلسلة Talk 4.0 في مارس/آذار 2023 في مركز إيدج للتعلم والابتكار. وشارك فيها متحدثون بارزون في هذا المجال من مؤسسات صناعية عالمية، ومنهم نعمان قيصر، مدير التحول الرقمي لسلسلة التوريد في شركة "يونيلفر"، الذي ناقش الدروس المستفادة من رحلة ريادة الأعمال إلى بناء منارات صناعية توظف حلول الثورة الصناعية الرابعة، والدكتور عمر داويلبيت، مهندس الحلول الرئيسي في "أمازون ويب سيرفيسز"، الذي ألقى محاضرة عن الذكاء الاصطناعي الحديث والتعلم الآلي.

كما شملت النسخة الافتتاحية عرض برنامج المحاكاة "مركز التعلم الذكي" التابع لمركز إيدج للتعلم والابتكار، واستعراض آلية تصميم وبناء التوائم الرقمية، وكيفية دمج وتصميم التقنيات المتصلة، والاطلاع على استخدام البيانات لتعزيز معدلات الإنتاجية والكفاءة. كما عقد مدربو مركز إيدج للتعلم والابتكار جلستين تدريبيتين مختصرتين ركزتا على عمليات Six Sigma ومنهجية Agile.

وقال طارق الهاشمي، مدير إدارة تبني وتطوير التكنولوجيا بالوزارة: "من أجل تطبيق التحول الرقمي في قطاع الصناعة على نحو متكامل، يتوجب علينا تعزيز الوعي حول التقنيات المتقدمة وقدرتها على توفير المنافع، فضلًا عن تمكين قادة الصناعة من تبنيها ضمن مبادرات بناء القدرات. وستدعم سلسلة Talk 4.0 تسهيل التبادل المعرفي بين أصحاب المصلحة يهدف إلى تعزيز برنامج التحول التكنولوجي بشكلٍ مباشرٍ، خاصة فيما يتعلق بتسريع وتيرة التحول التكنولوجي في القطاعات ذات الأولوية بدولة الإمارات".

 

من جهته، قال أحمد الخوري، نائب الرئيس الأول للاستراتيجية والتميز، في إيدج: "تمثل سلسلة Talk 4.0 مبادرة مهمة وجديدة من شأنها أن تجمع بين قادة الفكر الأكثر إبداعًا وإلهامًا في قطاع الصناعة وتعزيز تحدي الأفكار والطروحات التقليدية إلى جانب مشاركة الدروس المستفادة وتبادل الخبرات والكشف أفضل الممارسات العملية بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات المهمة التي من شأنها أن تؤثر على تطور وازدهار مستقبل قطاع الصناعة. وستعمل السلسلة على دعم ثقافة التعلم والابتكار وتعزيز التحول الرقمي بين الرواد والقادة الصُنّاع في دولة الإمارات. "

ويجمع مركز إيدج للتعلم والابتكار بين النظرية والتكنولوجيا والممارسات التطبيقية على حد سواء، بهدف دفع عجلة التطور واعتماد نهج مبتكر لتشجيع التحول الرقمي وتحديث آلية العمليات الصناعية. ويعمل المركز أيضا على تزويد المتدربين بدروس تجريبية قابلة للتنفيذ بما يتماشى مع المتطلبات المستقبلية لقطاع الصناعة على نحو مستدام.

ويهدف برنامج التحول التكنولوجي التي تديره وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة إلى إطلاق 1000 مشروع تكنولوجي في العديد من القطاعات الإنتاجية الرئيسة على مستوى دولة الإمارات بحلول 2031، وإضافة 110 مليارات درهم إلى الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات؛ وتصدير منتجات تكنولوجية متقدمة بقيمة 15 مليار درهم إماراتي سنويًا؛ وتأهيل الكفاءات الإماراتية في مشاريع التكنولوجيا المتقدمة في غضون 10 سنوات، وتمكين مطوري التكنولوجيا ورواد الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة لتجريب التكنولوجيا في دولة الإمارات والانطلاق منها لمشاريع تحولية عالمية ذات أثر ملموس.

ويعتمد البرنامج على خمس مبادرات رئيسية، تشمل مؤشر التحول التكنولوجي الصناعي، ومراكز تمكين الصناعة 4.0، وحوافز التكنولوجيا المتقدمة، وجائزة مصنع المستقبل، ومبادرة اختبار التكنولوجيا المتقدمة.