"تنمية المجتمع بدبي" و"اليونيسف" يؤهلان أصدقاء حقوق الطفل للمشاركة في COP28 (تفاصيل)

اقتصاد

اليمن العربي

نظمت هيئة تنمية المجتمع في دبي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" ورشة توعوية لأصدقاء حقوق الطفل في مدارس دبي بحضور سفراء لتغيير المناخ من الأطفال واليافعين، وذلك بهدف تعريف أصدقاء حقوق الطفل بقضية التغير المناخي بشكل منهجي وأثرها على حق الطفل في بيئة آمنة ومستدامة.

ويأتي ذلك في إطار التعاون بين الهيئة واليونيسف في نشر الوعي بحقوق الطفل وتدريب مدربين مؤهلين من الأطفال وأعضاء الهيئات التدريسية للتوعية بهذه الحقوق وسعيًا لإتاحة فرصة لمشاركة الأطفال بدورهم كمؤثرين ومشاركين في التغيير خلال استقبال دبي لقمة المناخ "COP 28" التي ستنعقد آخر العام الحالي في إكسبو دبي.
وسلطت ورشة العمل الضوء على أهمية مشاركة الأطفال واليافعين في الأنشطة المصاحبة لقمة المناخ COP28 ومشاركتهم في وضع وتنفيذ السياسات والإجراءات المناخية كما بحثت التحديات المناخية التي يواجهها الأطفال واليافعين وسبل تطوير قدراتهم للتفكير والمساهمة في حماية حقوقهم في العيش في بيئات آمنة ومستدامة.
وأكد المدير التنفيذي لقطاع حقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع الدكتور محمد الهاشمي، أهمية تأهيل الأطفال بين عمر 8 و17 عامًا لفهم قضايا البيئة ولا سيما قضية التغير المناخي بما يتيح لهم المشاركة في الحفاظ على حقوقهم في بيئة آمنة ومستدامة وتأسيسهم بشكل مناسب للمساهمة في وضع البرامج والخطط وتطوير السياسات الهامة لحماية المناخ.
من جانبه، قال ممثل منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف" لدول الخليج العربي الطيب آدم، إن "تغير المناخ هي أزمة حقوق طفل حيث أنها تعيق تحقيق جميع حقوق الأطفال كما هي وردت في الاتفاقية. التصدي لتغير المناخ والحد من تأثيراته هما أمران ضروريان لحماية أطفال العالم وإعمال حقوقهم الأطفال والشباب هما شريكان أساسيان في هذا العمل لذلك يقوم مناصروا الشباب اليوم بعقد وتسيير الورشة التوعويه حول قضية تغير المناخ ونسعى من خلال الورشة إلى زيادة مستوى الوعي بقضية تغير المناخ وإحداث فهم أعمق لدى الأطفال واقرانهم حيث لديهم قوة فريدة لتحفيز أقرانهم حول القضايا التي يهتمون بها مثل المناخ. مــن حق الاطفال المشـاركة والمســاهمة فى تحديــد الخطــط الوطنيــة والاهــداف المناخيــة لاحراز تقدم صـوب فى مجـال المناخ العالمي".