COP28 يعزز ريادة الإمارات في تحقيق الحياد المناخي بالمنطقة

اقتصاد

اليمن العربي

أكد نائب الرئيس لقطاع أعمال حلول الشبكة الرقمية وابتكار الخدمات لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة "شنايدر إلكتريك" نادر غبور، أن استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف "COP28" يمثّل ثمرة لقيادتها الريادية لجهود تحقيق الحياد المناخي والكربوني في المنطقة.

وقال غبور  إن "الإمارات كانت أولى الدول التي تتبنى مبادرة استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، إلى جانب إعلانها عام 2023 عامًا للاستدامة، فضلًا عن استضافتها المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) منذ نحو 14 عامًا".

حلول مبتكرة
وأشار إلى أن "شنايدر إلكتريك" تتطلع إلى مشاركة فاعلة للأفراد والمؤسسات والشركات والقطاعات، لا سيما القطاع الخاص في هذا الحدث الضخم للمساهمة في اقتراح وتصميم وتنفيذ حلول مبتكرة ترسخ ممارسات الاستدامة والكفاءة التشغيلية والإنتاجية والتنمية المنشودة والتحوّل الرقمي والتحكّم الآلي الذي يخفض الانبعاثات ويدعم بناء مستقبل مستدام.
ونوه إلى أن "شنايدر إلكتريك" تعمل على تسريع حلول مواجهة التغيّر المناخي، من موقعها كمؤسسة متخصصة في التحول الرقمي لإدارة وأتمتة الطاقة، بالإضافة إلى توفير حلول نوعية بيئية ومجتمعية وفي مجال الحوكمة المؤسسية، بالتزامن مع تصاعد استثمارات المنطقة والعالم في الطاقة، لا سيما في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة.

إزالة الكربون
وأوضح أنه بالتزامن مع إعلان 2023 عامًا للاستدامة في دولة الإمارات، يمكن لتقنية التوأمة الرقمية للشبكات الكهربائية من "شنايدر إلكتريك" أن تلعب دورًا رئيسيًا في إزالة الكربون من شبكات الكهرباء، حيث تمكن من تقييم الأصول وإدراك أية عقبات تقف أمام تحسين الأداء، كما تتيح تعزيز الأداء للشبكات على النحو الامثل الذي يقلل الانبعاثات الكربونية إلى حدها الأدنى.
وأكد أن "شنايدر إلكتريك" تلتزم بشراكات نوعية هادفة مع مؤسسات وجهات حكومية في دولة الإمارات وفق مبدأ الشراكة الاستراتيجية الداعمة للتنمية والاستدامة بين القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى التزامها بتطوير قطاع التصنيع في الدولة ودعم الابتكار والممارسات المستدامة في القطاعات الإنتاجية والخدمية المختلفة تماشيًا مع المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 التي أعلنتها قيادة الإمارات ضمن "مشاريع الخمسين" عام 2021.
وأشار إلى أن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، أعلنت مؤخرًا بالتعاون مع شنايدر إلكتريك ووزارة الطاقة والبنية التحتية، نتائج التقييم الوطني للشركات الصناعية الهادف لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة في الدولة، ورفع مساهمة القطاع الصناعي في تحقيق الحياد المناخي.
وقال إن "التقييم، الذي يمثّل ثمرة تعاون مشترك بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ووزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة شنايدر إلكتريك العضو في شبكة رواد الصناعة التابعة لبرنامج الثورة الصناعية الرابعة (الصناعة 4.0)، شمل 46 منشأة تصنيع في دولة الإمارات، لافتا إلى أن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة أعلنت خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، إبرام اتفاقية شراكة مع "شنايدر إلكتريك" لتعزيز الاستدامة في عموم القطاع الصناعي بدولة الإمارات".
وأوضح أن هذه الشراكة تأتي ضمن مبادرة واسعة النطاق لجعل القطاع الصناعي في الدولة الأكثر استدامة في المنطقة، مؤكدا أن الشراكة تعتمد على التزامات الدولة بتحقيق الحياد المناخي سعيًا إلى تحقيق الريادة عالميًا في المجالات المتعلقة بالاستدامة، كما تشكل الاتفاقية جزءًا من برنامج وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة «الصناعة 4.0» الذي يهدف إلى زيادة الإنتاجية الصناعية بنسبة 30% وضخ 25 مليار درهم في الاقتصاد الوطني بحلول عام 2031.
وقال إن "شنايدر إلكتريك وقّعت مع شركة الإنماء العربية، اتفاقية استراتيجية لتصنيع أحدث حلول تكنولوجيا الطاقة والطاقة في دولة الإمارات، حيث سنقوم بتصنيع مجموعة من حلول أتمتة الطاقة المتقدمة، بما في ذلك إنتاج المفاتيح الكهربائية ولوحات التحكم المتطورة، بالإضافة إلى تصميم وهندسة الطاقة المؤتمتة، وبموازاة ذلك وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إعلان نوايا يؤكد اهتمامها بتكنولوجيا التصنيع التي ستنتج عن المشروع المشترك، وذلك تماشيًا مع سعي حكومة الإمارات لدعم التصنيع المحلي واستراتيجية (اصنع في الإمارات)".