عبدالله بن زايد يتحادث مع وزراء خارجية جنوب إفريقيا والهند والبرازيل بمناسبة اجتماع أصدقاء بريكس

اقتصاد

اليمن العربي

التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وزراء خارجية الهند، والبرازيل، وجنوب إفريقيا، وذلك بعد لقائه بوزيري خارجية روسيا، وإيران، بمناسبة اجتماع أصدقاء بريكس، في كيب تاون، بجنوب إفريقيا.

 

وبحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية الهندي، العلاقات الاستراتيجية والتعاون المشترك والشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند الصديقة، بعد مرور نحو عام على إطلاقها، ودورها في تحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام للبلدين، إلى جانب عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك المدرجة على جدول أعمال اجتماع أصدقاء بريكس، وسبل تعزيز التعاون بين مجموعة بريكس ودولة الإمارات.
وفي السياق ذاته تحادث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مع ماورو فييرا وزير خارجية البرازيل وبحث معه علاقات الصداقة وسبل تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والبرازيل في المجالات كافة، ومنها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة المتجددة والعمل المناخي.


واستعرض الجانبان عددا من القضايا المرتبطة بجدول أعمال اجتماع "أصدقاء بريكس" وتبادلا وجهات النظر حولها.
وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عمق علاقات الصداقة بين الإمارات والبرازيل، مشيرًا إلى أن للبلدين الصديقين إرادة صلبة ورغبة قوية في دفع آفاق التعاون والشراكة نحو آفاق أرحب من النمو والتطور، بما يدعم رؤيتهما لتحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام والتنمية لشعبيهما.
وأضاف أن الدولة تتطلع إلى العمل مع البرازيل في إطار مجموعة بريكس، بما يخدم أهداف هذه المجموعة في دعم التنمية بالمجتمعات وترسيخ السلام والاستقرار العالمي. وأعرب عن تطلعه لمشاركة البرازيل في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في مدينة إكسبو دبي
ومن جهة أخرى تحادث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع وزير خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، واستعرض معها علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل الارتقاء بها وتعزيزها بما يخدم أهدافهما التنموية ومصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما.
كما استعرض الجانبان عددا من الملفات على جدول أعمال الاجتماع، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين  الإمارات ومجموعة بريكس.


وتطرق الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وناليدي باندور خلال الاجتماع إلى الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر حولها.


وشكر الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ناليدي باندور على دعوته للمشاركة في اجتماع "أصدقاء بريكس"، مؤكدا حرص الدولة  بقيادة  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، على ترسيخ علاقات متنامية ومزدهرة مع جنوب إفريقيا، وأشار بالمناسبة إلى أن جنوب إفريقيا شريك مهم للإمارات وإلى أن العلاقات بين البلدين قائمة على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والتفاهم، وتهدف إلى التعاون المثمر في شتى المجالات، بما يلبى طموحات البلدين الصديقين في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.


وأعرب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن تطلعه إلى مشاركة جنوب إفريقيا في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بما يسهم في تعزيز العمل المناخي العالمي.


من جانبها ناليدي باندور متانة العلاقات الثنائية بين الإمارات وجنوب إفريقيا، معربة عن تطلعها لتعزيز آفاق التعاون والشراكة مع دولة الإمارات في المجالات كافة.


وأعربت عن تمنياتها للدولة بالتوفيق والنجاح خلال استضافتها مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”، مشيدة بمشاريع الدولة ومبادراتها الرائدة في ملف مكافحة التغير المناخي.