دولة الإمارات واسكتلندا تبحثان التعاون في الصناعات الغذائية والطاقة النظيفة

اقتصاد

اليمن العربي

أكد وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني الزيودي، حرص دولة الإمارات على الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية مع اسكتلندا عبر فتح مجالات أوسع أمام مجتمعي الأعمال في الجانبين، بما يسهم في إطلاق شراكات اقتصادية جديدة، خاصة أن اسكتلندا تعد وجهة مهمة وغنية بفرص النمو المشترك ضمن المملكة المتحدة التي تربطها بدولة الإمارات علاقات استراتيجية تاريخية.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع ثاني الزيودي - عبر تقنية الفيديو - مع أمين عام مجلس وزراء اسكتلندا لاقتصاد الرفاهية والعمل العادل والطاقة  نيل جراي، وذلك للوقوف على آخر مستجدات المشاريع المشتركة بين الجانبين، وبحث سبل توطيد التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخصوصًا في قطاعات الصناعات الغذائية والطاقة النظيفة والتكنولوجيا المتقدمة.


وتطرق الجانبان خلال اللقاء إلى الفرص التي تتيحها مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للشركات الاسكتلندية المتخصصة في صناعة الروبوتات وغيرها من مجالات اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار.
وناقشا آخر مستجدات استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28 " في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.


وقال ثاني الزيودي إن "علاقات التعاون والشراكة الإماراتية الاسكتلندية تتمتع بآفاق واعدة للنمو، بفضل الحرص المتبادل من الجانبين على تعزيز القواسم المشتركة بما يسهم في دفع التعاون الاستثماري والتجاري إلى مستويات جديدة"، مشيرًا إلى التعاون المشترك بين الجانبين في مشاريع مهمة في اسكتلندا من خلال شركة مصدر للطاقة المتجددة، مثل محطة هايويند للرياح البحرية.


يشار إلى أن اسكتلندا استحوذت على 9% من إجمالي صادرات المملكة المتحدة لدولة الإمارات، وكذلك 5% من إجمالي واردات المملكة المتحدة من الإمارات خلال عام 2022، وذلك بقيمة تقترب من 900 مليون دولار من إجمالي تجارة المملكة المتحدة السلعية مع الإمارات البالغة نحو 3.2 مليار درهم.


وبلغت قيمة الواردات الإماراتية من الأسواق الاسكتلندية نحو 2.3 مليار درهم (625 مليون دولار أمريكي)، فيما سجلت الصادرات الإماراتية إلى اسكتلندا 920 مليون درهم (250 مليون دولار) خلال عام 2022، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية للتجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات واسكتلندا أكثر من 3.2 مليار درهم في 2022، بنسبة نمو اقتربت من 70% مقارنة مع 2021.