منتدى "اصنع في الإمارات".. سلطان الجابر يعلن عن 30 مشروعا بأكثر من 6 مليارات درهم

اقتصاد

اليمن العربي

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي الرئيس المعين لقمة COP28، أن الدورة الحالية من منتدى "اصنع في الإمارات"، ستشهد الإعلان عن أكثر من 30 مشروعا بقيمة 6 مليارات درهم.

وقال الدكتور سلطان الجابر، خلال كلمته الرئيسية بالمنتدى الذي انطلقت فعالياته اليوم، إن تلك الاستثمارات ستتضمن مشاريع رائدة وسبّاقة في مجال الاستدامة، مثل إنشاء أول مصنع للمحلّلات الكهربائية للهيدروجين في دولة الإمارات.


وأوضح أن منتدى "اصنع في الإمارات" يستمر في دعم نمو القطاع الصناعي عبر مشاريع ومبادرات نوعية، وأن هذه الدورة ستشهد مجموعة من الإعلانات، أهمها زيادة القيمة المخصصة لاتفاقيات الشراء للمصنّعين المحليين والاستثمارات الصناعية بأكثر من 10 مليارات درهم، مما يرفع إجمالي قيمة المنتجات المستهدف تصنيعها محليًا إلى 120 مليار درهم.

وقال إنه سيتم تخصيص حلول تمويلية تنافسية جديدة للقطاع الصناعي بقيمة 5 مليارات درهم من "بنك أبوظبي الأول"، إضافة إلى مليار درهم من "بنك المشرق".

"أوبك" تدعم نهج الإمارات الشامل بـCOP28.. و"سلطان الجابر" رائد عالمي بمجال الطاقة


كما ستقوم شركة أدنوك بتخصيص 20 مليار درهم لمشتريات الهياكل والمنتجات المعدنية بشكل حصري من المصانع الوطنية.
وسيتم اعتماد معيار جديد ضمن برنامج القيمة الوطنية المضافة، هو: Green ICV لتشجيع ممارسات الاستدامة، ولتحفيز الشركات الصناعية على خفض الانبعاثات.
وأكد الدكتور سلطان الجابر أنه من خلال هذه المشاريع والمبادرات، سيتم توفير ما لا يقل عن 5 آلاف فرصة عمل جديدة للمواطنين في القطاع الخاص بحلول عام 2027 وذلك من خلال "برنامج أدنوك للقيمة الوطنية المضافة"، وبرنامج "مُصنّعين" وبالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، وبرنامج "نافس".

قفز سهر شركة "أدنوك للإمداد" بأكثر من 50% في أول دقائق تداوله الافتتاحي اليوم بسوق أبوظبي للأوراق المالية، الأمر الذي دفع القيمة السوقية للشركة إلى كسر حاجز 6 مليارات دولار.

وشهد اليوم سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراج سهم شركة "أدنوك" للإمداد والخدمات بي إل سي، كثالث إدراج يشهده السوق الأول خلال العام الجاري 2022، بعد "أدنوك للغاز" و"بريسايت"، وذلك ضمن خطة السوق لمضاعفة قيمته السوقية وتنويع القطاعات وتعزيز السيولة ونشاط التداول.

واستكملت عملية البناء السعري والاكتتاب العام الأولي لشركة "أدنوك للإمداد، الشركة العالمية الرائدة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية البحرية لقطاع الطاقة التي تلعب دورًا محوريًا في تمكين دولة الإمارات وأبوظبي من توفير إمدادات موثوقة من الطاقة للعالم.

وحقق طرح حصة أقلية تمثل نسبة 19% من أسهم الشركة المصدرة بعد زيادتها من 15% لتلبية الطلب الكبير من المستثمرين بسعر نهائي 2.01 درهم للسهم العادي، عائدات إجمالية عند التسوية نحو 2.83 مليار درهم لشركة "أدنوك".