في اجتماع لـG20.. دولة الإمارات تجدد التزامها بقيادة أجندة إصلاح التجارة الدولية

اقتصاد

اليمن العربي

جددت دولة الإمارات التزامها بقيادة أجندة إصلاح منظومة عمل التجارة الدولية والتي ستكون أولوية عندما تستضيف اجتماع منظمة التجارة الدولية.

جاء ذلك خلال مشاركة دولة الإمارات، ممثلة بوفد من وزارة الاقتصاد برئاسة جمعة محمد الكيت، وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الخارجية، في الاجتماع الثاني لمجموعة العمل المعنية بالتجارة والاستثمار ضمن مجموعة العشرين والمنعقد في مدينة بنغالور الهندية خلال مايو/أيار الجاري.

وأكد الكيت، خلال الاجتماع، التزام دولة الإمارات بقيادة أجندة إصلاح منظومة عمل التجارة الدولية والتي ستكون أولوية رئيسية عندما تستضيف دولة الإمارات الاجتماع الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي خلال فبراير/شباط المقبل.


شارك في هذا الحدث الدولي الذي انعقد خلال دورة رئاسة الهند لمجموعة العشرين أكثر من 100 من ممثلي الدول الأعضاء في المجموعة والدول المدعوة والتكتلات الإقليمية والمنظمات الدولية لمناقشة آخر مستجدات القضايا العالمية المتعلقة بالتجارة والاستثمار.

وتسعى "مجموعة عمل التجارة والاستثمار" ضمن مجموعة العشرين من خلال هذا الاجتماع إلى البناء على المخرجات الرئيسية للمؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد في جنيف، والذي شهد التوصل إلى اتفاقيات مهمة بخصوص دعم مصائد الأسماك وحل النزاعات التجارية.

كما سعى المشاركون إلى تسريع جهود إصلاح منظمة التجارة العالمية لضمان نظام تجاري عالمي مفتوح وشامل وشفاف، وهو أمر حيوي لضمان استدامة النمو وتوفير الفرص لجميع الدول الأعضاء.

كما شدد على أهمية التعاون الدولي في تعزيز سلاسل التوريد وعلى الحاجة إلى تعزيز مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في حركة التجارة العالمية، وتصميم سياسات تشجع على تنويع مصادر الاستيراد.

ورحب الكيت بالمناقشات حول رقمنة التجارة لا سيما ما يتعلق بتمكين الشركات من تقديم منتجات وخدمات جديدة إلى عدد أكبر من العملاء عبر الفضاء الإلكتروني في جميع أنحاء العالم، حيث تعد التجارة الإلكترونية محركًا مهمًا لزيادة حجم التجارة الدولية ونطاقها وسرعة وصولها.

وأشار إلى أن تسريع الاستثمار في حلول سلاسل التوريد الرقمية يظل على رأس جدول الأعمال الاقتصادي لدولة الإمارات حيث تلتزم باستحداث ممرات تجارية افتراضية لتسهيل التدفق التجاري من دون معاملات ورقية عالميًا من خلال استخدام أنظمة التبادل الرقمي.

وقال الكيت، تعليقًا على أهمية اجتماعات "مجموعة عمل التجارة والاستثمار"، تعكس مشاركة دولة الإمارات في هذه الاجتماعات تحت مظلة مجموعة العشرين الدور المتنامي لدولة الإمارات في تعزيز التعاون وحشد التوافق بشأن حلول القضايا الحرجة التي تؤثر على التجارة الدولية، وستساهم هذه الاجتماعات بشكل كبير ليس فقط في بلورة آلية إصلاح منظمة التجارة العالمية ولكن أيضًا في ضمان تلبية النظام التجاري متعدد الأطراف لاحتياجات القرن الواحد والعشرين.

يشار إلى أنه سيتم رفع تقارير بالتقدم المحرز من مجموعات العمل المختلفة لمجموعة العشرين ومنها "مجموعة عمل التجارة والاستثمار" إلى قمة قادة المجموعة المقرر عقدها يومي 9 و10 سبتمبر/أيلول المقبل في العاصمة الهندية نيودلهي.

وتتزامن مشاركة دولة الإمارات في اجتماعات مجموعة العشرين مع استعدادها لاستضافة منتدى الاستثمار العالمي الذي ينظمه مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والاستثمار “الأونكتاد” في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمدينة إكسبو دبي، والاجتماع الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي سيعقد مطلع العام المقبل.