تقرير: 60 % زيادة في أعداد شواحن السيارات الكهربائية بالإمارات

اقتصاد

اليمن العربي

أكد وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، أن أعداد شواحن المركبات الكهربائية في الدولة ارتفعت بنسبة 60% خلال الثلاث سنوات الماضية.

 

وقال المزروعي، على هامش أعمال النسخة الثانية من معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية المنعقد حاليًا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، إن "هناك زيادة ملحوظة في أعداد المركبات الكهربائية في الدولة بفضل الخطط الطموحة والمبادرات النوعية والحوافز التي قدمتها الحكومة للتشجيع على التحول إلى المركبات الكهربائية".


وأوضح أن الزيادة المضطردة في التحول نحو المركبات الكهربائية، ستسهم في تقليل البصمة الكربونية في قطاع النقل، وبما يواكب مساعي الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

تحقيق الحياد المناخي


وأضاف: "التحول إلى المركبات الكهربائية يدعم مستهدفاتنا للحياد المناخي، حيث إن قطاع النقل من أكثر القطاعات المعنية بتخفيض البصمة الكربونية، ما يتطلب منا جميعًا اتخاذ خطوات فعالة لخفض انبعاثات النقل والمساعدة في بناء البنية التحتية المناسبة والأطر والسياسات لتصميم قطاع مستدام لمستقبل البشرية".


وتابع: " تماشيًا مع التزام الإمارات بأن تصبح محايدة مناخيًا بحلول عام 2050، نهدف إلى زيادة حصة المركبات الكهربائية من إجمالي الموجودة على طرقنا بحلول عام 2050، وإننا نؤمن بقدرتنا على تحقيق مستهدفاتنا الطموحة من خلال الخطط والسياسات والحوافز مدعومة بالبنية التحتية المتطورة ".


وأشار إلى أن الإمارات تستهدف توفير شبكة وطنية من محطات الشحن العامة والخاصة والمجهزة بأحدث التقنيات المبتكرة لتقليل وقت الشحن، تتواءم مع الدليل الوطني الموحّد لمواصفات الشواحن الكهربائية في جميع أنحاء الدولة المزمع إطلاقه قريبًا، بهدف تعزيز البنية التحتية للمركبات الكهربائية، وتوفير وصول سهل إلى مرافق الشحن.
وذكر سهيل المزروعي، أن المركبات الكهربائية تمثل لبنة رئيسة ضمن جهودنا للتحول إلى التنقل الأخضر المستدام، مضيفًا أن "سوق السيارات الكهربائية واعدة"، ودعا الشركات التي تنظر للمستقبل إلى انتهاز الفرص الاستثمارية التي يوفرها هذا القطاع.