زعيم أكبر كتلة في البرلمان الأوروبي يطالب بمنع انضمام تركيا إلى الاتحاد

اقتصاد

اليمن العربي

تعقيبًا على إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طالب زعيم كتلة حزب الشعب الأوروبي، الكتلة الأكبر داخل البرلمان الأوروبي، إلى إنهاء محاولة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال السياسي الألماني مانفريد فيبر في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية  اليوم الإثنين: "أظهرت السنوات القليلة الماضية أن الشراكة الوثيقة مهمة، لكن لا أحد يريد أن تصبح تركيا عضوًا كاملًا في الاتحاد الأوروبي، لا تركيا ولا الاتحاد الأوروبي"، وأضاف "علينا تأجيل هذه العملية لأنها تعيق تحسين العلاقات أكثر مما تدعمها".
وأشار إلى أن التوقعات بعد فوز أردوغان في الانتخابات واضحة، وقال: "خاصة في السلام بين أوكرانيا وروسيا، وسياسة الهجرة، والتحديث الاقتصادي، وقضية قبرص، نحن في حاجة إلى التعاون. يجب أن يوافق أردوغان الآن على الفور على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي".


وقسمت  قبرص منذ 1974 بعد انقلاب يوناني وتدخل عسكري تركي. وفشلت كل وساطات الأمم المتحدة في التغلب على الانقسام. وقبرص عضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2004، لكن قوانين ولوائح الاتحاد الأوروبي تطبق فقط في الجنوب القبرصي اليوناني.

واستخدمت تركيا حق النقض ضد محاولة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، بسبب قلة التزام ستوكهولم بمحاربة "المنظمات الإرهابية" وتعني أنقرة هنا بشكل أساسي حزب العمال الكردستاني المحظور.