الليرة التركية تواصل اليوم التدهور قرب أدى مستوى مقابل الدولار

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت الليرة التركية، اليوم الإثنين، التدهور قرب أدى مستوى مقابل الدولار بعد فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة، وسط ترجيحات بمواصلته النهج الاقتصادي الذي سار عليه سابقًا.

 

وسجلت العملة التركية 20.05 ليرة للدولار في ساعات التداول بالسوق الآسيوية، قرب المستوى المتدني القياسي والذي بلغته يوم الجمعة عند 20.06 ليرة للدولار.


وهبطت الليرة أكثر من 6% منذ بداية العام، وخسرت أكثر من 90% من قيمتها خلال عقد، مع مرور الاقتصاد بموجات من الازدهار،والكساد، ونوبات كثيرة من  التضخم وأزمة العملة.


وفاز أردوغان رغم سنوات الاضطرابات الاقتصادية التي يلقي منتقدوه باللوم فيها على السياسات الاقتصادية غير التقليدية للرئيس والتي تعهدت المعارضة في حملتها الانتخابية بإلغائها.


وفي خطاب بعد الفوز أقر أردوغان بأن التضخم هو القضية الأكثر إلحاحًا، لكنه قال إنه سيتراجع، بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 8.5% من 19% منذ عامين.

 


وأبدى المحللون حذرًا  من التغيير الاقتصادي الذي ستعلنه حكومة أردوغان الجديدة.


وقال ولفانجو بيكولي، الرئيس المشارك لشركة تينيو للخدمات الاستشارية عبر البريد الإلكتروني: "من غير المرجح أن يتبنى أردوغان نهجًا اقتصاديًا غير تقليدي تمامًا".


وأضاف "مع ذلك، يمكن اعتماد بعض التعديلات على النهج الحالي غير التقليدي لكسب الوقت قبل الانتخابات المحلية في مارس (آذار) 2024".