صندوق النقد الدولي يؤكد أن أمريكا تحتاج لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لمكافحة التضخم

اقتصاد

اليمن العربي

قال صندوق النقد الدولي "إن أسعار الفائدة الأميركية ستحتاج على الأرجح إلى البقاء مرتفعة لفترة أطول لترويض التضخم، حيث إن واشنطن بحاجة إلى تشديد السياسة المالية لخفض ديونها الاتحادية".

 

واضاف الصندوق في بيان صحفي اصدر بعد مراجعة "المادة الرابعة" لسياسات الولايات المتحدة "أن الاقتصاد الأميركي أثبت مرونته في مواجهة السياسة النقدية والمالية الأكثر تشددًا، لكن هذا يعني أن التضخم كان أكثر ثباتًا مما كان متوقعا".

وتضمنت مراجعة الصندوق توقعات النمو للعام بأكمله في الولايات المتحدة عند 1.7 بالمائة لعام 2023، أعلى بقليل من توقعاته البالغة 1.6 بالمئة في أبريل، وانخفاض الإنتاج بنسبة 1.2 بالمائة على أساس المقارنة في الربع الأخير من العام.

وتوقع صندوق النقد الدولي في بيان، أن يزيد نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في الولايات المتحدة بنسبة 1،7 بالمائة هذا العام، بزيادة عن نسبة 1،6 بالمائة المتوقعة في وقت سابق هذا العام، قبل أن يتباطأ إلى 1،0 بالمئة في العام 2024.

وقال الصندوق "بينما من المتوقع أن يستمر انخفاض تضخم إنفاق المستهلكين الأساسي والرئيسي خلال عام 2023، فإنهما سيظلان أعلى من هدف مجلس الاحتياطي الاتحادي البالغ اثنين بالمئة خلال 2023 و2024".

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، في مؤتمر صحفي" إن الحكومة الأميركية بحاجة إلى تقليل العجز، لا سيما مع زيادة عائدات الضرائب".