جامعة الإمارات تبتكر نهجًا صديقًا للبيئة في تحلية المياه

اقتصاد

اليمن العربي

طرحت جامعة الإمارات نهجًا جديدًا لتحسين كفاءة تحلية المياه، بديلًا عن الطرق التقليدية التي تعتمدها محطات تحلية المياه، والتي تُنتج كميات كبيرة من المحلول الملحي وثاني أكسيد الكربون.

وتعتمد فكرة المشروع الذي قدمته  أول خريجة من برنامج الدكتوراه المزدوجة من قسم الهندسة الكيميائية في جامعة الإمارات وجامعة لوفين أميرة محمد، على معالجة المحلول الملحي عن طريق استخلاص الأملاح عبر تفاعلات مع ثاني أكسيد الكربون، حيث تشكّل التفاعلات الكيميائية للمحلول مع منتجات عالية القلوية وثاني أكسيد الكربون  نهجًا فعالًا واقتصاديًا وصديقًا للبيئة.  

وأوضحت أميرة محمد، أن المشروع سيكون له أثرًا بيئيًا كبيرًا في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من محطات تحلية المياه، وتقليل نسبه ملوحة المحلول الملحي، وسيؤدي هذا إلى الحفاظ على استدامة البيئة، ومواجهة التحديات الناتجة عن التغير المناخي، ويحافظ علي الحياة المائية.

آلية المشروع 
كما يعمل المشروع على التقاط ثاني أكسيد الكربون، واستعادة المواد الصلبة ذات القيمة التجارية العالية، وذلك عن طريق تمرير المحلول الملحي، خلال مراحل عملية تحلية مياه البحر المعدلة متعددة المراحل.
وحصل المشروع على جائزة الرئيس الأعلى للابتكار لجامعة الإمارات 2023، كما حصل على براءة اختراع، ويتم حاليًا تطويره  للوصول إلى أفضل النتائج التي تساهم في تعزيز وترسيخ الاستدامة البيئية على مستوى المنطقة والعالم.