برئاسة منصور بن زايد.. "الوزاري للتنمية" يناقش سياسات ومبادرات لدعم المنظومة الحكومية

اقتصاد

اليمن العربي

ترأس الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، اجتماع المجلس الوزاري للتنمية الذي عُقِد في قصر الوطن في العاصمة أبوظبي.

خلال الاجتماع جرى مناقشة عدد من التشريعات والسياسات والمبادرات الهادفة إلى دعم وتطوير منظومة العمل الحكومي.

تضمنت أجندة الاجتماع مناقشة عدد من الاستراتيجيات والمبادرات المتعلقة بالقطاع الرياضي بدولة الإمارات، وتعزيز الاستدامة البيئية وتنظيم قطاع الطاقة، إضافة إلى استعراض عدد من البرامج الوطنية الهادفة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما ناقش المجلس خلال اجتماعه إصدار عدد من التشريعات المتعلقة بتنظيم مهن المحاماة والاستشارات القانونية، والخبرة والترجمة، والكاتب العدل، إضافة إلى تطوير عدد من القوانين المتعلقة بالقطاع الصحي والاقتصادي.

"الوزاري للتنمية" برئاسة منصور بن زايد يناقش عددًا من السياسات والمبادرات لدعم المنظومة الحكومية

وفقا لوكالة أنباء الإمارات، استعرض المجلس الوزاري للتنمية توصيات المجلس الوطني الاتحادي في شأن كل من "سياسة الحكومة في شأن استدامة خدمات الكهرباء والماء".

كما استعرض عددا من التقارير الحكومية المتعلقة بمستجدات انضمام الدولة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وإنجازات كلٍ من لجنة الأنشطة المالية، ومجلس تطوير الصناعة، ومجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

أعلنت "أدنوك" اليوم استكمال عملية البناء السعري والاكتتاب العام الأولي ("الاكتتاب العام" أو "الطرح") لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات بي إل سي" ("أدنوك للإمداد والخدمات" أو "الشركة") الشركة العالمية الرائدة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية البحرية لقطاع الطا

تلعب "أدنوك للإمداد والخدمات بي إل سي" دورًا محوريًا في تمكين دولة الإمارات وأبوظبي من توفير إمدادات موثوقة من الطاقة للعالم.

وحقق طرح حصة أقلية تمثل نسبة 19% من أسهم الشركة المصدرة بعد زيادتها من 15% لتلبية الطلب الكبير من المستثمرين بسعر نهائي 2.01 درهم للسهم العادي، عائدات إجمالية عند التسوية نحو 2.83 مليار درهم (769 مليون دولار) لشركة "أدنوك".

وفقا لوكالة أنباء الإمارات، شهد طرح "أدنوك للإمداد والخدمات" طلبًا استثنائيًا مما يجعله أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم هذا العام، حيث شهد طلبًا كبيرًا من الأفراد والمستثمرين المحترفين في دولة الإمارات بلغ في مجمله ما يزيد على 460 مليار درهم (125 مليار دولار) متجاوزًا في المجمل القيمة المستهدفة 163 مرة ومحققًا أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام في دولة الإمارات.

وبهذه المناسبة، قال خالد الزعابي رئيس الشؤون المالية في مجموعة أدنوك: "نحن سعداء بالطلب الفريد الذي شهده طرح أدنوك للإمداد والخدمات من شريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات وكذلك من المؤسسات الاستثمارية المحلية والعالمية".

وشهد هذا الاكتتاب أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم حتى الآن هذه السنة وحقق أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام في دولة الإمارات.

ويعد هذا الاكتتاب العام الأولي التاريخي السادس الذي تنفذه "أدنوك" على حصة أقلية من أسهم إحدى الشركات التابعة لها خلال 5 سنوات، ويمثل الطرح انجازًا جديدًا ضمن برنامج "أدنوك" المستمر لخلق وتعزيز القيمة، حيث يؤكد دور "أدنوك للإمداد والخدمات" في توفير فرص استثمارية مجزية تدعمها آفاق للنمو القوي وطويل الأمد وتوزيعات أرباح تدريجية.

وفيما تواصل دورها المحوري في جذب رؤوس المال العالمية، ترحب "أدنوك" بقاعدة المستثمرين الجدد وتتطلع لمشاركتهم في مسيرة نمو وتطور الشركة فيما تواصل جهودها لتحقيق النمو المستدام لدولة الإمارات وأبوظبي ومساهميها".

وتعد "أدنوك للإمداد والخدمات" الشركة السادسة التي تطرح "أدنوك" حصة أقلية من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأعوام الخمس الماضية، ويأتي بعد الاكتتابات الأولية الناجحة لكل من "أدنوك للتوزيع" و"أدنوك للحفر" و"فرتيجلوب" و"بروج" و"أدنوك للغاز"، مما يعزز دور "أدنوك" المحوري كمحفز رئيس لتنويع ونمو أسواق المال في الإمارات وأبوظبي ويرسخ مكانة الدولة كوجهة مفضلة لرؤوس الأموال العالمية.

وجمعت الاكتتابات العامة الأولية التي نفذتها "أدنوك" مجتمعةً حتى الآن 29.38 مليار درهم (8 مليارات دولار) محققة طلبًا إجماليًا تجاوز 1.41 تريليون درهم (385 مليار دولار) مما يدعم استراتيجية "أدنوك" الطموحة للنمو ويرسخ مكانة دولة الإمارات كوجهة مفضلة للاستثمارات العالمية.

وتمتلك "أدنوك للإمداد والخدمات" سجلًا حافلًا بالنجاح في تحقيق النمو على المستويين المحلي والدولي والتميز التشغيلي وضبط التكاليف بصورة فعالة، مما مكنها من تحقيق أرباح كبيرة ونتائج مالية قوية.

فوفقًا للنتائج المالية غير المدققة، التي تعكس الاستحواذ على شركة "زاخر مارين إنترناشونال" في عام 2022، بلغت إيرادات الشركة 8.4 مليار درهم (2.3 مليار دولار)، فيما بلغت الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 2.2 مليار درهم (599.3 مليون دولار) للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، كما زادت إيرادات الشركة بمعدل نمو سنوي مركب يتجاوز الـ20% خلال الأعوام 2017 - 2022.

وتنفذ "أدنوك للإمداد والخدمات" استراتيجية تهدف لتوسعة نطاق أعمالها تستند إلى برنامج متوسط المدى لزيادة المصاريف الرأسمالية تصل قيمته إلى 18.36 مليار درهم (5 مليارات دولار)، مما يوفر للمستثمرين فرص نمو جاذبة ومهمة.

وتهدف "أدنوك للإمداد والخدمات" إلى دفع توزيعات أرباح جذابة تبلغ قيمتها 716 مليون درهم (195 مليون دولار) عن الربع الثاني والنصف الثاني من عام 2023 (أي ما يعادل توزيعات أرباح سنوية بقيمة 260 مليون دولار). كما تتوقع الشركة بعد ذلك زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 5% سنويًا على المدى المتوسط.

ومن المتوقع إدراج أسهم "أدنوك للإمداد والخدمات" في سوق أبوظبي للأوراق المالية بتاريخ 1 يونيو/حزيران 2023. وعند الإدراج، ستستمر "أدنوك" في امتلاك حصة أغلبية في "أدنوك للإمداد والخدمات" تبلغ 81% في الشركة.