الخارجية السعودية: إعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كندا إلى وضعها السابق على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة

السعودية

اليمن العربي

صفحة جديدة فتحتها السعودية وكندا، طُويت فيها الخلافات التي نشبت بين البلدين، وأدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، قبل قرابة 5 سنوات.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان اطلعت، إنه، تقرر إعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كندا إلى وضعها السابق.


وأوضحت وزارة الخارجية، أنه في ضوء ما تم بحثه بين ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (APEC) في بانكوك بتاريخ 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2022م، ورغبة من الجانبين في عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، فقد تقرر إعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كندا إلى وضعها السابق.

في السياق نفسه، قالت وزارة الخارجية الكندية في بيان اليوم الأربعاء إن كندا والسعودية اتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتعيين سفيرين جديدين.

ووفقا للبيان، فإن القرار يأتي عقب مناقشات بين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في بانكوك في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.