شركة أدنوك وطاقة تطلق مشروعًا للمياه المستدامة بـ8.8 مليارات درهم

اقتصاد

اليمن العربي

 

أعلنت أدنوك وطاقة، في أبوظبي اليوم الأربعاء، ترسية مشروع استراتيجي بما يصل إلى 8.8 مليارات درهم، لتوفير إمدادات مستدامة من المياه لعمليات أدنوك البرية.

ويهدف المشروع إلى تطوير منشأة مركزية عالمية المستوى لمعالجة مياه البحر وشبكة نقل لإمداد العمليات في حقلي "باب" و"بوحصا" البحريين في أبوظبي. 
وستستخدم المنشأة الجديدة لاستبدال المياه الجوفية المالحة العميقة القائمة حاليًا في الحقلين، ما يساهم في تقليل استهلاك الطاقة عند حقن المياه بنسبة تصل إلى 30%. وسيربط المشروع بشبكة الكهرباء وسيحصل على 100% من احتياجاته من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة.
وستملك أدنوكوطاقة 51% في شركة المشروع، مناصفة بينهما، على أن تتوزع البقية على ائتلاف يضم شركتي "أوراسكوم للإنشاءات إس آيه آي" و"ماتيتو للمرافق المحدودة"، الذي سيرتب تشييد وتطوير المشروع في إطار نموذج البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية، على أن يعود المشروع بالكامل إلى أدنوك بعد 30 عامًا.
وسيوفر المشروع أكثر من 400 مليون لتر يوميًا من مياه البحر المعالجة  تقنية "النانو فيلتر" عبر 75 كيلومترًا من أنابيب النقل وأكثر من 230 كيلومترًا من أنابيب التوزيع ومحطتي ضخ.