الأسهم الأمريكية تغلق على تباين قبيل محادثات الدين (تفاصيل)

اقتصاد

اليمن العربي

أغلقت البورصة الأمريكية على تباين الإثنين في ظل مكاسب شركتي ألفابت وميتا بينما أحجم مستثمرون عن المغامرة قبيل جولة جديدة من محادثات رفع سقف الدين الأمريكي.

وبحسب البيانات الأولية، ارتفع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 0.72 نقطة أو 0.02% ليغلق عند 4192.70 نقطة، كما صعد المؤشر ناسداك المجمع 62.61 نقطة أو 0.50% إلى 12720.51 نقطة.
غير أن المؤشر داو جونز الصناعي تراجع 139.62 نقطة أو 0.42% إلى 33287.01 نقطة.
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي الإثنين لمناقشة رفع سقف الدين الاتحادي.
ويأتي هذا الاجتماع قبل عشرة أيام من الاستحقاق وفيما يلوح خطر تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، يحاول الرئيس الأمريكي جو بايدن مجددًا الإثنين التوصل إلى تسوية مع ماكارثي في إطار صراع مع الجمهوريين حول الميزانية يأخذ بعدًا سياسيًا أيضًا.
وكان التناقض جليًا بين رسائل الوحدة التي وجهها بايدن خلال قمة مجموعة السبع في اليابان التي عاد منها الرئيس الأميركي للتو، والتوتر الذي يواجهه عند عودته.
وكان بايدن وماكارثي التقيا مرتين في اسبوعين في المكتب البيضوي.
كذلك، تحادث الرجلان هاتفيًا الأحد. ووصف ماكارثي المكالمة بأنها "بناءة" فيما قال بايدن إنها كانت "جيدة جدًا".
وتأتي هذه الإشارات المشجعة بعد عطلة نهاية أسبوع أقل إيجابية. فقد انتهت المفاوضات بين فريق البيت الأبيض والجمهوريين بشكل سيء.
تخوض الإدارة الديمقراطية والمعارضة الجمهورية سباقًا مع الوقت لتجنّب احتمال التخلّف عن السداد.
ويشترط الجمهوريون أن يوافق بايدن على خفض كبير في نفقات الميزانية مقابل موافقتهم على رفع سقف الدين، فيما يتهمهم الديمقراطيون باستخدام تكتيكات لدفع أجندتهم السياسية معرضين الاقتصاد الأمريكي للخطر.