19 مليون زائر لبوابة حكومة الإمارات في 2022

اقتصاد

اليمن العربي

أظهر تقرير "البوابة الرسمية لحكومة الإمارات 2022.. أرقام وحقائق"، الذي أصدرته هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، ارتفاعًا في أعداد زوار البوابة، إذ قارب عددهم 19 مليون زائر عام 2022، زاروا البوابة أكثر من 30 مليون مرة.

وبحسب التقرير، تصدرت الإمارات قائمة الدول التي تشكل مصدر الزوار للبوابة، فخلال السنوات الخمس الأخيرة زار البوابة أكثر من 35.6 مليون زائر من الدولة، في حين جاءت الهند في المركز الثاني بـ 4.67 مليون زائر في نفس الفترة، واحتلت السعودية المركز الثالث بـ2.72 مليون زائر.
أما بالنسبة للصفحات الأكثر رواجًا، فجاءت صفحة طلبات أذونات الدخول والتأشيرات وصلاحيتها على رأس القائمة، إذ بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه الزائر في تصفح هذه الصفحة 4:16 دقيقة، وجاءت صفحة السفر إلى الإمارات ثانيًا بمتوسط وقت زيارة 4:07 دقيقة، وصفحة بطاقة الهوية جاءت ثالثًا بمتوسط وقت زيارة بلغ 3:51 دقيقة.
وجاءت اللغة الإنجليزية كأكثر اللغات استخدامًا بـ48.8 مليون زائر، تلتها اللغة العربية بـ8.13 مليون زائر، ومن ثم اللغة الفرنسية بـ1.18 مليون زائر، ومن ثم الألمانية فالروسية فالصينية، في حين أظهر التقرير إدراج 2630 خدمة رقمية على البوابة، تقدمها 221 جهة حكومية اتحادية ومحلية.
ويسلط التقرير الضوء على قصة النجاح الكبيرة التي حققتها البوابة منذ إطلاقها، بوصفها واجهة الحضور الرسمي لحكومة دولة الامارات، والمرجع الرئيس للمعلومات والخدمات الحكومية؛ ويتضمن أهم المحطات والأرقام والنتائج والمؤشرات المتعلقة بأداء البوابة ومدى الإقبال عليها محليًا وعالميًا.
كما يسلط الضوء على مسيرة البوابة الرسمية للدولة، التي انطلقت عام 2001، بدءًا من إنشائها كموقع ثابت تحت اسم "government.ae" مرورًا بمرحلة الموقع التفاعلي المبني على نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، وصولًا إلى مرحلة نطاق الحرف الواحد "U.ae"، وهو النطاق الأقصر في العالم.
وقال مدير عام الهيئة  المهندس ماجد سلطان المسمار: "تعد البوابة الرسمية واجهة حكومة دولة الإمارات على شبكة الإنترنت، وعنوانًا لحضورها الرقمي، وتمثل المرجع الأول لكل من يبحث عن المعلومات والخدمات لمختلف شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار وكذلك للشركات والمؤسسات، ونحن سعداء بالنتائج التي تحققها البوابة من حيث مستوى الزيارات وعمليات البحث والتصفح، كما نسعد بما يردنا من مستخدمي البوابة من ملاحظات واقتراحات ساهمت على مدى الوقت في تحسين أداء البوابة وتطويرها بما يضاهي أفضل الممارسات العالمية".
وأضاف "يعمل فريق الهيئة باستمرار على تطوير البوابة ومواءمتها مع التوجهات الوطنية العليا، وفي مقدمتها رؤية "نحن الإمارات 2031" بمحاورها الأربعة التي تتعلق بالحكومة والمجتمع والاقتصاد والعلاقات الدولية، وننطلق في تطويرنا للبوابة من دورنا كجهة ممكنة للحكومة الرقمية، ومن هدفنا الاستراتيجي بتعزيز أسلوب الحياة الرقمية انسجامًا مع توجيهات القيادة الرشيدة بجعل التحول الرقمي مسارًا لصنع المستقبل السعيد والمستدام في الإمارات".
وتمتاز البوابة الرسمية لحكومة الإمارات بأنها تعبر عن أفضل التجارب العالمية، إذ تم دراسة أفضل الخيارات في رحلة المتعاملين، واعتماد أحدث المعايير العالمية واختيار أفضل نظام لإدارة المحتوى.