غباش ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي يبحثان التعاون البرلماني

اقتصاد

اليمن العربي

عقد رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، مباحثات مع رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا فالنتينا ماتفيينكو، اليوم الثلاثاء، في مستهل الزيارة الرسمية التي يجريها على رأس وفد المجلس إلى العاصمة الروسية موسكو بهدف بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني.

وجرى خلال الجلسة بحث علاقات التعاون والشراكة الاستراتیجیة بین الإمارات وروسیا، وجھود البلدين لتعزيز آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة إلى جانب استعرض عدد من القضايا ذات الاھتمام المشترك وتبادل الجانبان وجھات النظر بشأنھا.وعبر صقر غباش عن شكره لماتفيينكو على حفاوة الاستقبال، مؤكدًا حرص الإمارات على تعزيز التعاون مع روسيا في مختلف المجالات لا سيما البرلمانية منها والتي تلعب دورًا كبيرًا في تقريب وجهات النظر حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك منوها بتطور العلاقة البرلمانية بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة في ضوء الرغبة المشتركة في تفعيل التعاون والتنسيق في المجالات المختلفة بهدف تحقيق المصالح المشتركة.

لجنة الصداقة
وأضاف أن "إنشاء لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الروسية وتوقيع اتفاقية التفاهم والتعاون بين المجلس الوطني الاتحادي والجمعية الفيدرالية لروسيا من أبرز مراحل تطور العلاقة البرلمانية، فضلًا عن الزيارات واللقاءات في المؤتمرات البرلمانية الدولية، مشيرًا إلى أهمية هذه الزيارة في تعزيز التعاون البرلماني وتبادل الخبرات بما يصب في صالح البلدين والشعبين".
وأكد أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية في دعم توجهات الدول لتعزيز الأمن والسلم والاستقرار في العالم والحد من التداعيات الإنسانية للأزمات، مشيدًا بدور فريق عمل الاتحاد البرلماني الدولي المعني بالحل السلمي للأزمة الروسية - الأوكرانية برئاسة الدكتور علي راشد النعيمي في تعزيز واستمرارية التواصل والتنسيق والحوار البرلماني.

التغير المناخي
وتطرق غباش إلى قضية مكافحة التغير المناخي، وقال: " حريصون في الإمارات على أن نكون مثالًا لجهود الحد من التغير المناخي في المنطقة والعالم بوصف الدولة أول دولة خليجية توقع على اتفاق باريس، وأول دولة في المنطقة تعلن عن استراتيجية تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050".

ونوه إلى استضافة الإمارات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" في نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل بمدينة إكسبو بدبي، لإجراء تقييم للتقدم المحرز على صعيد مكافحة تغير المناخ.
ودعا غباش ماتفيينكو للمشاركة في المؤتمر البرلماني المصاحب لمؤتمر "COP28"، وقال في هذا الصدد: "انطلاقًا من إيماننا بأهمية دور البرلمانيين في المساهمة في العمل المناخي فإننا في مجلس الوطني الاتحادي وبالتعاون مع مكتب المبعوث الخاص بالتغير المناخي بالدولة والاتحاد البرلماني الدولي سنحرص على إشراك البرلمانيين في مساعي الوصول إلى حلول عملية تسهم في تحقيق نتائج مستدامة، مع ربط مبادراتنا ومخرجات مؤتمرنا بالمؤتمر الرئيسي وذلك لإبراز الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه البرلمانيون في القضايا العالمية.. ولهذه الغاية ندعوكم للمشاركة في المؤتمر البرلماني المصاحب لمؤتمر "COP28" وضمان أن يكون صوت شعوبنا داعمًا لجهود حماية البيئة وكوكب الأرض".

أهم الشركاء
من جانبها، أكدت ماتفيينكو قوة العلاقات الثنائية والبرلمانية بين الإمارات وروسيا الاتحادية وما تشهده من تطور، وقالت: "تعتبر الإمارات من أهم الشركاء الاقتصاديين لروسيا في الوطن العربي وتسعيان إلى توطيد هذه الشراكة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين".
ورحبت رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية بغباش ووفد المجلس الوطني الاتحادي، مؤكدة أهمية هذه الزيارة في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدين لا سيما البرلمانية منها.