تعرف على مظاهر احتفاء ماليزيا بزيارة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت العاصمة الماليزية كوالالمبور فعالياتها الكرنفالية وذلك احتفاءً بزيارة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي.

ويوم الأحد، بدأ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، زيارة رسمية إلى ماليزيا، لبحث مختلف أوجه التعاون التي من شأنها دفع عجلة التنمية في البلدين الصديقين بما يعود بالخير على شعبيهما.

واليوم الثلاثاء، ضمن الزيارة الرسمية لولي عهد أبوظبي إلى كوالالمبور، وقعت دولة الإمارات وماليزيا إعلان نوايا مشتركًا لإطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

 

وتمثل زيارة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان إلى ماليزيا دفعة قوية للعلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وماليزيا وتفتح آفاقا رحبة للتعاون بين البلدين على المستويات كافة خاصة في المجال الاقتصادي.

 

وتحمل الزيارة أهمية خاصة كونها تأتي بعد أقل من شهرين من زيارة السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه ملك ماليزيا إلى دولة الإمارات في ثاني زيارة له للدولة خلال 3 شهور.

 

وتجسد الزيارات المتبادلة والمباحثات المستمرة بين البلدين على أكثر من صعيد حجم وقوة العلاقات بين البلدين.

 

وكان في استقبال الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، لدى وصوله إلى كوالالمبور، الأمير حسنال إبراهيم عالم شاه، ولي عهد بهانج، والسيناتور الدكتور زمبري عبدالقادر، وزير الخارجية الماليزي.

تأتي هذه الزيارة في إطار الحرص المشترك على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الوثيق بين دولة الإمارات وماليزيا في مختلف القطاعات الحيوية خاصة في مجال التجارة المتبادلة وقطاع الطاقة.

وفي سياق اخر عزز المستثمرون الماليزيون استثماراتهم في أسواق المال الإماراتية في ظل العلاقات المتنامية والاستراتيجية بين البلدين،

والتي امتدت لتشمل مختلف النواحي والمجالات، بما فيها القطاع المالي وأسواق الأسهم.

ووفقا لبيانات سوقي دبي وأبوظبي، وصلت قيمة الأسهم المملوكة للمستثمرين الماليزيين في أسواق الإمارات لنحو 55 مليونا و413 ألفا و508 دراهم حتى منتصف مايو/أيار الجاري.

ووصلت قيم تداولات المستثمرين الماليزيين / بيعًا وشراءً / في الأسواق المحلية لنحو 51 مليونا و37 ألفا و794 درهم خلال الفترة من 2018 وحتى منتصف مايو الجاري.
وفقا لوكالة أنباء الإمارات، زاد عدد المستثمرين الماليزيين في الأسواق المحلية لنحو 534 مستثمرا موزعين بواقع 17 مؤسسة ماليزية و517 مستثمرًا من الأفراد.

وتفصيلا.. ناهزت قيم تداولات المستثمرين الماليزيين /بيعًا وشراءً/ في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 31 مليونا و615 ألفا و74 درهما وذلك خلال الفترة من 2018 وحتى منتصف مايو الجاري.

وتوزعت قيم تداولات المستثمرين الماليزيين /بيعًا وشراءً/ في سوق أبوظبي بواقع 874.1 ألف درهم في 2018، و1.32 مليون درهم في 2019، و2.29 مليون درهم في 2020، و2.6 مليون درهم في 2021، و19.1 مليون درهم في 2022، و5.44 مليون درهم في 2023.

ووصلت القيمة السوقية للأسهم التي يمتلكها المستثمرون الماليزيون في سوق أبوظبي للأوراق المالية لنحو 37 مليونا و798 ألفا و648 درهما حتى منتصف مايو الماضي موزعة على عدد 306 مستثمرين منهم 9 مؤسسات و297 مستثمرا من الأفراد.

وفي سوق دبي المالي، وصلت قيم تداولات المستثمرين الماليزيين /بيعًا وشراءً/ لنحو 19 مليونا و422 ألفا و719 درهما خلال الفترة من 2018 وحتى منتصف مايو الجاري.

ووصلت القيمة السوقية للأسهم التي يمتلكها المستثمرون الماليزيون في سوق دبي المالي لنحو 17 مليونا و614 ألفا و860 درهما حتى منتصف مايو الجاري، موزعة على عدد 228 مستثمرا منهم 8 مؤسسات و220 مستثمرا من الأفراد، بينما بلغ عدد الحسابات المملوكة لمستثمرين ماليزيين في سوق دبي المالي لنحو 323 حسابًا.