تقارب السعودية وإيران مستمر.. طهران تسمي سفيرها الجديد بالرياض

السعودية

علي رضا عنايتي
علي رضا عنايتي

خطوة جديدة على طريق التقارب بين السعودية وإيران أعلنت عنها طهران اليوم الإثنين.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه تم تعيين علي رضا عنايتي سفيرا لطهران لدى المملكة العربية السعودية.

وبحسب وسائل الإعلام ذاتها، فقد سبق لعنايتي أن شغل منصب مساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية.

وجاءت هذه الخطوة عقب اتفاق بين طهران والرياض في أبريل نيسان توسطت فيه الصين وأنهى خلافا سياسيا امتد لسنوات بين الخصمين الإقليميين.

ووقعت المملكة العربية السعودية وإيران في مارس/ آذار الماضي اتفاقا في بكين برعاية صينية دشّن لعهد جديد من التعاون على كل المستويات، يبشر بمستقبل أفضل للبلدين والمنطقة.

واتفق الجانبان على "استئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات للمواطنين، بما في ذلك تأشيرات العمرة"، و"إعادة فتح بعثات البلدين الدبلوماسية خلال المدة المتفق عليها، والمضي قدمًا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين في الرياض وطهران، وقنصليتهما العامتين في جدة ومشهد".

كما اتفقت إيران والسعودية على "استئناف تبادل زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص".

والشهر الماضي، زار فريق فني سعودي معني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات السعودية في إيران العاصمة طهران، تنفيذا للاتفاق.


من هو السفير الإيراني الجديد بالرياض؟

علی رضا عنايتي،  سفير إيران الجدید لدى السعودیة من مواليد عام 1962، وحاصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة الإمام الصادق عام 1989، كما نال درجة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة طهران عام 2012.

وتولى عنايتي عدة مهام دبلوماسیة سابقا، أبرزها منصب مساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية عام 2019، وسفیر طهران لدى الكويت عام 2014.

وبرز اسم عنايتي كمرشح لمنصب السفير الإيراني في الرياض منذ الإعلان عن الاتفاق بين إيران والسعودية لاستئناف العلاقات بينهما في مارس/ آذار الماضي.