"لا نجامل على حساب الأوطان".. حاكم دبي يكشف عن أفضل خدمة حكومية في الإمارات

اقتصاد

اليمن العربي


تقدم دولة الإمارات أكثر من 1400 خدمة حكومية للجمهور، وبينما تتنافس جهات الدولة لتقديم أفضل أداء حاز الإصدار السريع لجوازات السفر ورخص القيادة على أكبر قدر من إعجاب المتعاملين.

واليوم.. أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نتائج المشروع الاتحادي الذي أطلقته دولة الإمارات مطلع العام الجاري لقياس جودة الخدمات الحكومية من خلال "مرصد الخدمات الحكومية".

وأوضح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر، أن المرصد الذي يتلقى مليون عملية تقييم شهريًا من الجمهور، أكد أن على رأس أفضل الخدمات -وفق رأي الجمهور- إصدار جوازات السفر ورخص القيادة، والتي تستغرق عمليًا أقل من 30 دقيقة، بإلإضافة إلى تميز خدمات وزارتي الداخلية والخارجية.
وتابع: "وفي ذيل القائمة خدمات تصديق ومعادلة الشهادات التعليمية وحجز المواعيد الطبية.. تقييم الجمهور يعطي لكل مجتهد نصيبه الحقيقي.. ومنهج الشفافية وإعلان النتائج هو ضمان للتطوير والتحسين المستمر.. علمتني التجارب أن لا نجامل على حساب الأوطان".
حرص كامل على إرضاء المتعاملين
وتتخذ دولة الإمارات من رضا المتعاملين وسعادتهم معيارا لقياس مستوى جودة خدماتها العامة في جميع المجالات.
وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أسهمت 10 مبادرات رئيسية أطلقتها دولة الإمارات خلال السنوات الماضية في الارتقاء بمسار إسعاد المتعاملين إلى مستويات غير مسبوقة، حيث شكلت منظومة متكاملة وعملية لتطوير وتعزيز الخدمات الحكومية.
ومن بينها مبادرة "وعـد حكومـة دولـة الإمارات لخدمـات المسـتقبل" الهادفة إلى تعزيز إسعاد المتعامل مع الخدمات العامة، من خلال توضيحها بشكل كامل للمبـادئ الرئيسـية لتصميـم وتقديم الخدمات الحكومية.
خدمات 7 نجوم
وكذلك، برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة الذي أطلق في عام 2011، ويركز على رفع كفاءة الخدمات الحكومية إلى مستوى 7 نجوم، وذلك بالتركيز على المتعامل وتعزيز الكفاءة الحكومية.
كما أحدث نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات عند إطلاقه في عام 2012 طفرة في كفاءة الخدمات الحكومية ورفع مستواها لتتوافق مع المعايير العالمية.
وتعزيزا للابتكار في مجال إسعاد المتعاملين أنشأت دولة الإمارات مصنع سعادة المتعاملين، الذي يركز على تدريب الجهات على آلية تصميم الخدمات مع الأخذ بعين الاعتبار رحلة المتعامل وتجربته.
قاعدة مركزية للخدمات الحكومية
وأسست دولة الإمارات القاعدة المركزية للخدمات الحكومية التي تضم جميع قوائم الخدمات الحكومية الاتحادية وبياناتها، وتشمل مُسمى الخدمة ونوعها ومواقع مراكز الخدمات وغيرها من المعلومات التي تفيد الحكومة الاتحادية في وضع خططها الاستراتيجية لتطوير الخدمات الحكومية.
كما تحرص دولة الإمارات على إجراء دراسات سعادة المتعاملين في كافة القطاعات الحكومية بهدف التعرف على دوافع السعادة لديهم، وتحديد مجالات تحسين الخدمات من خلال الوقوف على الخدمات التي لم تسعدهم.
وساهمت هذه الدراسات في تحديد مجموعة واضحة من الخطوات التي يجب أن تتخذها الجهات لتحسين الخدمات الحكومية، حيث تستخدم نتائج الدراسة في قياس مؤشرات أداء الخدمات وتعتبر إحدى المدخلات الرئيسية لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي.
وتعد الإمارات من أوائل الدول في المنطقة التي أطلقت برنامج المتسوق السري لجمع البيانات حول تجربة المتعامل وقياس مستوى تقديم الخدمة، وفقاُ لمعايير جودة الخدمات.

وساهم هذا المشروع في توفير بيانات ساعدت مسؤولي سعادة المتعاملين في الجهات الحكومية على رفع مستوى تقديم الخدمات في مراكز الخدمة، حيث يتيح البرنامج لكافة المتعاملين تقييم جودة الخدمات الحكومية المقدمة لهم، وتقييم مقدمي الخدمة، ومراكز تقديم الخدمة، وإرسال أية ملاحظات حولها للمسؤولين المعنيين في الدولة.