توابع "السبع".. احتجاج صيني عاجل على طاولة اليابان

عرب وعالم

اليمن العربي

هجوم حاد شنته الصين على مجموعة السبع، واتهمتها بـ "إعاقة السلام الدولي وتقويض الاستقرار الإقليمي وكبح التنمية في الدول الأخرى".

الهجوم جاء عبر وزارة الخارجية الصينية، السبت، التي قالت إن بكين تعارض بشدة البيان المشترك لمجموعة السبع وأبلغت اليابان، مستضيفة القمة، بذلك.

وأضافت الوزارة، في بيان، أنها قالت لليابان إن مجموعة السبع تجاهلت مخاوف الصين ووجهت انتقادات لها، وأقحمت نفسها في شؤونها الداخلية، بما في ذلك قضية تايوان.

وأفاد البيان بأن الصين عبرت عن انزعاجها البالغ وسجلت اعتراضها الشديد لدى اليابان.

وبدافع القلق إزاء الدور الضخم الذي تلعبه الصين الآن في كل سلاسل الإمداد بداية من أشباه الموصلات إلى المعادن المهمة، أصدرت مجموعة السبع بيانا رسميا حدد استراتيجية مشتركة للتعاملات المستقبلية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال زعماء مجموعة السبع، في البيان الصادر السبت، "ندعو الصين إلى الضغط على روسيا لوقف عدوانها العسكري والسحب الفوري والكامل وغير المشروط لقواتها من أوكرانيا".

وحذروا من أن الدول التي تحاول استخدام التجارة كسلاح ستواجه "عواقب"، في رسالة قوية إلى بكين على خلفية الممارسات التي تقول واشنطن إنها تصل إلى مستوى التنمر الاقتصادي.

وقالوا "نحن لا نتفرق أو نتقوقع. وفي الوقت نفسه ندرك أن المرونة الاقتصادية تتطلب التخلص من المخاطر والتنويع.. إن الصين المتنامية الملتزمة بالقواعد الدولية ستحظى بأهمية عالمية".

وفي بيان أمس، قالت مجموعة السبع أيضا "تسارع بناء الصين لترسانتها النووية مبعث قلق بشأن الاستقرار العالمي والإقليمي".