"باتريوت" و"إيريس" و"ناسام".. سحب غربية تحمي سماء أوكرانيا

عرب وعالم

اليمن العربي

كمظلة كبيرة تحمي منظومات الدفاع الجوي الغربية سماء أوكرانيا من الهجمات الروسية على البنية التحتية الحيوية والأهداف المدنية.

وحققت تلك "المظلة الصاروخية" نجاحات كبيرة، آخرها ما أعلن عنه مسؤولون أوكرانيون حول منظومة الدفاع الجوية "باتريوت" الأمريكية الصنع، التي حصلت عليها أوكرانيا مؤخرًا، مؤكدين أنها أسقطت الصواريخ التي استهدفت كييف، والتي كان من بينها صواريخ متطورة لم تتمكن منظومات الدفاع الجوي السابقة من التصدي لها، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وتأتي صواريخ باتريوت ضمن عدة منظومات أرسلها الحلفاء الغربيون إلى أوكرانيا، منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية العام الماضي لتعزيز دفاعات كييف.

وتتمتع هذه المنظومات بقدرات وتقنيات مختلفة كانت حاسمة في حماية أوكرانيا من الصواريخ والطائرات المقاتلة والمسيّرات التي أرهبت العاصمة.

لكن وثائق الاستخبارات الأمريكية المسربة في فبراير/شباط ومارس/آذار، أشارت إلى أن "تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي وذخائرها يمثل مشكلة كبيرة ومتنامية، حيث تستنزف أوكرانيا مخزوناتها المحدودة للتصدي للقصف المستمر".

وحذرت الوثائق من أن كييف تخاطر بتوقف أنظمتها الأكثر شيوعا التي تعود إلى الحقبة السوفياتية، مما يجبر القادة على اختيار ما يمكن وما لا يمكن إسقاطه.

وفيما يلي أهم المنظومات الدفاعية التي قدمها الغرب لأوكرانيا وقدراتها.


1- منظومة صواريخ باتريوت الأمريكية

منظومة باتريوت هي أكثر منظومات الجيش الأمريكي تقدمًا، ويبلغ مداها 32 إلى 169 كيلومترا، حسب التهديد. وقد صممت في الأصل كمنظومة مضادة للطائرات، لكن الطرازات الأحدث من باتريوت قادرة أيضًا على التصدي للصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات المسيرة.

وتشتمل منظومة باتريوت إلى جانب الصواريخ على رادارات ومحطات تحكم لتحديد وتعقب واستهداف أسلحة العدو.

وتحاط مواقع منظومتي باتريوت في أوكرانيا بسرية بالغة، لكن إحدى المنظومات التي استخدمت مؤخرًا لإسقاط صواريخ توجد في كييف أو حولها، وفقًا لمسؤول دفاعي أمريكي.

وتبلغ تكلفة كل صاروخ باتريوت اعتراضي نحو 4 ملايين دولار، وهذا يعني أن قرار إطلاق أحدها ليس سهلًا، ويقول مسؤولون أوكران إن روسيا تنتهج استراتيجيات لمحاولة استنفاد هذه المنظومات بإغراق السماء بأهداف، بعضها عبارة عن أفخاخ هدفها إرباك الصواريخ الاعتراضية.


2- منظومة ناسام (NASAM) النرويجية-الأمريكية

وتشتمل منظومات ناسام -وهي اختصار للمنظومات الصاروخية الوطنية المتقدمة أرض-جو- على موقع قيادة وأجهزة استشعار ونظام رادار وصواريخ يمكن إطلاقها من حجيرة مستقلة أو من مؤخرة شاحنة، وتستخدم هذه المنظومة في تأمين البيت الأبيض.

ويستطيع الرادار الخاص بهذه المنظومة من اكتشاف التهديدات حتى مسافة 129 كيلومترا، وفقا لعوامل معينة مثل الطقس وحجم الهدف وارتفاعه.

وتستخدم منظومة ناسام نفس النوع من الصواريخ المستخدمة في المقاتلات الغربية، ولذا فإن مخزون أسلحتها أرخص وأكثر توفرًا من صواريخ باتريوت الاعتراضية المكلفة.


3- منظومة IRIS-T (إيريس تي) الدفاعية الألمانية:

تشابه منظومة إيريس تي الألمانية مع منظومة ناسام، وهي أدنى كفاءة من منظومة باتريوت وقد صممت في البداية لاعتراض الطائرات المقاتلة.

يقول إيان ويليامز، نائب مدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن متوسط مدى هذه الصواريخ يبلغ 32 كيلومترا، وهي فعالة في صد صواريخ كروز الروسية، لكن المشكلة هي نقص ذخائر هذه المنظومة التي تعهدت ألمانيا بإرسال المزيد منها، لكنها لا تزال في مرحلة الإنتاج.


4- منظومة هوك (The Hawk) الأمريكية:

كانت هوك الصواريخ التي يعتمد عليها الجيش الأمريكي، وبعض طرازاتها يصل عمرها إلى 50 عامًا، ورغم استخدامها من العديد من الدول الحليفة للولايات المتحدة، مثل إسبانيا التي أرسلت المنظومة إلى أوكرانيا، إلا أنها لم تعد مستخدمة من قبل الولايات المتحدة،.

وتخلت الولايات المتحدة عن بعض منظومات هوك من مخازنها لإرسالها إلى أوكرانيا أيضًا، ورغم قدم هذه المنظومة من بعض المنظومات الأخرى التي تمتلكها أوكرانيا، لكنها قد تكون مفيدة مع بعض الصواريخ الروسية محدودة الجودة.


5- شاحنات المدافع:

ورغم قصر مدى شاحنات المدافع من منظومات الدفاع الجوي الأخرى، إلا أن ذخيرتها أكثر توافرا وأرخص سعرا. وهي عبارة عن منظومة بسيطة يمكن للجنود التعامل معها لإظهار التهديد والنيران.

ويشير ويليامز إلى أنها أكثر فاعلية في اعتراض الطائرات المسيرة التي تستخدمها روسيا، ويقول: "منظومات المدافع تتميز بفاعلية كبيرة في الحفاظ على قدرة الاعتراض لدى الأوكرانيين". وتساعد القادة العسكريين على توفير المنظومات الأكثر تعقيدًا وتكلفة للتهديدات الأكبر مثل الطائرات والصواريخ.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الشهر الماضي أنها ستزود أوكرانيا بتسع شاحنات مسلحة بمدافع عيار 30 ملم وصواريخ موجهة بالليزر، وقال المسؤولون إن كلا النظامين مخصصان للاستخدام ضد الطائرات المسيرة.