رئيس المالديف: COP28 سيكون تقدمًا في تنفيذ اتفاق باريس للمناخ

اقتصاد

اليمن العربي

 

أكد رئيس المالديف إبراهيم محمد صلح، ثقته في أن تحرز النسخة المقبلة من مؤتمر الأطراف COP28 تقدمًا في تنفيذ مستهدفات اتفاق باريس للمناخ.

جاء ذلك خلال استقباله لوزيرة التغير المناخي والبيئة مريم المهيري، على رأس وفد من الوزارة يضم وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع البيولوجي والأحياء المائية الدكتور محمد الحمادي، ومجموعة من المسؤولين.
وناقش رئيس المالديف مع المهيري التعاون بين بلاده والإمارات في العمل المناخي، وتعزيز الأمن الغذائي المشترك، والتعاون لضمان نجاح مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي تستضيفه الإمارات في العام الجاري.
من جانبها، أكدت المهيري أهمية المبادرات المتميزة التي تتخذها المالديف لمكافحة التغير المناخي.
وشهدت زيارة مريم المهيري إلى المالديف توسيع التعاون بين البلدين في الأمن الغذائي، بتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في الثروة السمكية والموارد البحرية والزراعة، وتطويرها والنهوض بها.

وبموجب المذكرة اتفق الطرفان على إنشاء لجنة فنية لتنفيذها، وتجتمع بشكل دوري في الإمارات والمالديف، لتقديم تقارير مشتركة دورية عن الأنشطة ذات العلاقة، على أن تطلع اللجنة الطرفين على التقدم المٌحرز في التعاون في الأمن الغذائي، بالإضافة إلى تقديم التوصيات.
واجتمعت مريم المهيري مع وزيرة البيئة والتغير المناخي والتكنولوجيا في جزر المالديف أمينات شونا، وتبادل الطرفان سبل تعزيز التعاون في الأمن الغذائي والتغير المناخي والحفاظ على البيئة بين البلدين.
كما ألقت المهيري الضوء على استعدادات الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 لتوحيد الجهود الدولية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية.