محادثات الديون الأمريكية إلى طريق مسدود.. ما خطة بايدن؟

اقتصاد

اليمن العربي

وصلت محادثات الحد من الديون الأمريكية إلى طريق مسدود مفاجئ يوم الجمعة بعد أن قال رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي إن الوقت قد حان "لوقف" المفاوضات، واعترف مسؤول في البيت الأبيض بوجود "خلافات حقيقية" تجعل المحادثات صعبة.

قال مكارثي إن حل الأزمة "سهل"، فقط إذا وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على بعض التخفيضات في الإنفاق التي يطالب بها الجمهوريون.

وأوضح مكارثي من ولاية كاليفورنيا للصحفيين في مبنى الكابيتول: "يجب أن نحصل على تحرك من قبل البيت الأبيض وليس لدينا أي حركة بعد، لذا، علينا أن نتوقف مؤقتا في المفاوضات".

وفقا لأسوشيتد برس، قال مسؤول في البيت الأبيض، طلب عدم ذكر اسمه، إن هناك "خلافات حقيقية" بين الطرفين بشأن قضايا الميزانية و"إجراء المزيد من المحادثات سيكون صعبًا".

وأضاف المسؤول أن فريق الرئيس بايدن يعمل بجد من أجل "حل معقول من الحزبين" يمكن أن يجتاز مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

تتسابق إدارة بايدن لإبرام صفقة مع الجمهوريين بقيادة مكارثي حيث تميل أمريكا نحو تخلف عن سداد ديون كارثي محتمل إذا فشلت الحكومة في زيادة حد الاقتراض، الذي يبلغ الآن 31 تريليون دولار، لمواصلة دفع فواتير الحكومة.

تحولت وول ستريت إلى الأسفل حيث توقفت بشكل مفاجئ المفاوضات بشأن رفع حد ديون البلاد، مما أثار مخاوف من أن البلاد يمكن أن تقترب من المخاطرة بالتعثر الضار للغاية في سداد ديون الحكومة الأمريكية.

ولم يصدر تعليق فوري من الرئيس بايدن الذي كان في اليابان لحضور قمة مجموعة السبع، وكان بايدن قد خطط بالفعل لقطع بقية رحلته ومن المتوقع أن يعود إلى واشنطن في وقت لاحق الأحد.

التقى المفاوضون لليوم الثالث خلف أبواب مغلقة في مبنى الكابيتول على أمل التوصل إلى اتفاق في نهاية هذا الأسبوع قبل التصويت المحتمل في مجلس النواب الأسبوع المقبل، حيث يواجهون موعدا نهائيا وشيكا في 1 يونيو/حزيران، حيث قالت وزارة الخزانة إن السيولة ستنفد بحلول هذا التاريخ.

يريد الجمهوريون انتزاع تخفيضات كبيرة في الإنفاق رفض بايدن قبولها حتى الآن، وستحتاج أي صفقة إلى دعم كل من الجمهوريين والديمقراطيين للحصول على موافقة في الكونغرس المنقسم وتمريرها لتصبح قانونا.

قال مكارثي في ​​الكابيتول: "لا يمكننا إنفاق المزيد من الأموال العام المقبل.. علينا أن ننفق أقل مما أنفقناه في العام السابق".

لكن مكارثي يواجه جناحا يمينيا متشددا من كتلة الحرية ومشرعين جمهوريين آخرين يكاد يكون من المؤكد أنهم سيعارضون أي اتفاق مع البيت الأبيض.

حذر الخبراء من أنه حتى التهديد بالتخلف عن سداد الديون من شأنه أن يرسل موجات صدمة في الاقتصاد.

كانت الأسواق ترتفع هذا الأسبوع على أمل التوصل إلى صفقة، لكن ذلك تغير فجأة اليوم الجمعة.

انتقل مؤشر S&P 500 من مكاسب بنسبة 0.3% إلى خسارة بنسبة 0.1% وتحول مؤشر داو جونز الصناعي من مكاسب بمقدار 117 نقطة إلى خسارة بنحو 90 نقطة.

في الوقت الذي يطالب فيه الجمهوريون بخفض الإنفاق وتغيير السياسة، يواجه بايدن معارضة متزايدة من الديمقراطيين، لعدم الاستسلام للمطالب التي يقولون إنها ستكون ضارة بالأمريكيين.

يواجه مكارثي ضغوطًا من جناحه اليميني المتشدد لعقد أقوى صفقة ممكنة للجمهوريين، ويخاطر بتهديد قيادته كمتحدث إذا فشل في تحقيق ذلك.

في اليوم السابق، قال تجمع الحرية في مجلس النواب المحافظ إنه لا ينبغي إجراء مزيد من المناقشات حتى يتخذ مجلس الشيوخ إجراء بشأن مشروع قانون الجمهوريين في مجلس النواب الذي تمت الموافقة عليه الشهر الماضي لرفع حد الدين إلى عام 2024 مقابل تحديد سقف للإنفاق وتغييرات في السياسة. وقال بايدن إنه سيستخدم حق النقض ضد هذا الإجراء الجمهوري.

يحذر الديمقراطيون من أي صفقة مع الجمهوريين، ويرفضون بشكل خاص الاقتراح الجمهوري لحماية حسابات الدفاع والمحاربين القدامى من حدود الإنفاق، بحجة أن التخفيضات ستقع بشكل كبير على البرامج المحلية الأخرى.

يريد الجمهوريون أيضا فرض متطلبات عمل أكثر صرامة على متلقي المساعدات الحكومية. اقترح بايدن أنه قد يكون منفتحا على التفكير في الأمر، لكن الديمقراطيين في الكونغرس قالوا إنه ليس ناجحا.