بالأرقام.. الذهب ينخفض بعد تصريحات أمريكية

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار الذهب الأربعاء، في ظل قلق المستثمرين من تصريحات أمريكية أثارت شكوكًا من إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض الفائدة هذا العام.

ومع صعود أسعار الدولار، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1981.39 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 18:15 بتوقيت جرينتش بعدما لامس أدنى مستوياته منذ 27 أبريل(نيسان). وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1984.90 دولار.
وقال جيم ويكوف المحلل لدى كيتكو ميتالز إن قفزة الدولار المدفوعة جزئيًا بتصريحات مسؤولي المركزي الأمريكي "التي تميل لتأييد رفع الفائدة بصفة عامة" ضغطت على أسواق المعادن.
وأضاف أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها من شأنه أن يدعم الذهب لكن معظم المشاركين في السوق لا يرون ذلك فيما يبدو.
وشدد الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعيم الجمهوريين بالكونغرس كيفن مكارثي على عزمهما التوصل لاتفاق قريبًا لرفع سقف الدين العام.


وارتفع مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في سبعة أسابيع مما نال من جاذبية المعدن النفيس الذي ينافس العملة الأمريكية كملاذ آمن.
وقال رئيس بنك الاحتياطي في شيكاجو أوستان جولسبي الثلاثاء إن "من السابق جدًا لأوانه الحديث عن خفض الفائدة" بينما قالت رئيسة بنك الاحتياطي في كليفلاند لوريتا ميستر إن أسعار الفائدة لم تصل بعد لنقطة يمكن الإبقاء عليها عندها.
كان اقتصاديون توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن يبقي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير في الفترة المتبقية من العام الجاري.
وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة لزيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة دون تغير يذكر عند 23.74 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاتين 1.1% إلى 1068.74 دولار وانخفض البلاديوم 0.9% إلى 1488.23 دولار.