استقرار الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في 7 أسابيع اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

استقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في 7 أسابيع، اليوم الخميس، بعد مؤشرات إيجابية من الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي بشأن محادثات سقف الدين.

وأكد بايدن ومكارثي أمس الأربعاء، عزمهما التوصل إلى اتفاق قريبًا لرفع سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، بعد أن اتفقا في اليوم السابق على إجراء مفاوضات مباشرة بعد تعثر استمر لأشهر.

وساعد ارتفاع مفاجئ في عوائد سندات الخزانة الدولار على الصعود، وظل مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات قرب ذروة 7 أسابيع التي سجلها في الجلسة السابقة، ووصل في أحدث تداول إلى 102.86.

ويتعرض اليورو لضغوط جعلته قرب أدنى مستوى في 6 أسابيع عند 1.0841 دولار.

ووصلت العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.08105 دولار أمس، وهو أدنى مستوى لها منذ الثالث من أبريل (نيسان).

أما الين الياباني فوصل في أحدث التداولات إلى 137.50 للدولار، بعد انخفاضه بـ1% تقريبًا أمس.

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن حذرت، الأحد، من عواقب "كارثية" على الاقتصاد الأمريكي تشمل خسائر فادحة في الوظائف، إذا تخلفت البلاد عن السداد، فيما يتوقع استئناف المفاوضات لإبرام اتفاق بشأن سقف الدين الأسبوع المقبل.

وقال نائب وزير الخزانة والي أدييمو في برنامج حواري على قناة "CNN" الأحد بعنوان "حالة الاتحاد": "ينبغي ألا نكون هنا"، مكررًا دعوة المشرعين لإنهاء المواجهة وتوسيع سلطة الاقتراض الأمريكية.

ومنذ أسابيع، يحذر سياسيون ومصرفيون والبيت الأبيض من أن الولايات المتحدة على حافة التخلف عن السداد الذي يهدد بعواقب وخيمة، بما في ذلك الركود الذي يلوح في الأفق وانتشار العدوى المالية على المستوى العالمي.