صندوق البنك الدولي يكشف معدل النمو الاقتصادي المتوقع للإمارات في 2023

اقتصاد

اليمن العربي

توقع المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك الدولي عصام أبو سليمان، ارتفاع وتيرة النمو الاقتصادي في دولة الإمارات إلى 3.4% خلال العام القادم 2024.

وأضاف أبو سليمان "نتوقع أن يعزز القطاع النفطي وغير النفطي من ارتفاع وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات من 2.8 % في 2023 إلى 3.4 % في 2024".
وقال إنه "من المتوقع أن تحقق الإمارات نموًا قويًا للقطاع غير النفطي بنسبة 4.8 في المائة خلال العام الحالي بدفع قوة الطلب المحلي"، متوقعًا أداءً قويًا في قطاعات العقارات والإنشاءات والمقاولات والنقل والصناعات التحويلية.
وأضاف أن "دولة الإمارات اتخذت خطوات كبيرة نحو تهيئة بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية، إلى جانب الجهود الحكومية للتنويع الاقتصادي، وسهولة ممارسة الأعمال، والبنية التحتية المتطورة، وجميعها كان من العوامل الرئيسية الداعمة لنمو الاقتصاد الإماراتي طوال السنوات الماضية".
وأشار إلى أن الإمارات تصدرت المرتبة الـ 12 من بين 63 بلدًا في مؤشر التنافسية العالمية عام 2022، استنادًا إلى التقرير الذي نشره المعهد الدولي للتطوير الإداري مؤخرًا، لتقود بذلك العالم في العديد من المؤشرات التنافسية الاقتصادية.
وأوضح أبو سليمان أن الدول الأخرى في منطقة الخليج أظهرت أيضًا التزامًا واضحًا بالمضي قدمًا في تنفيذ أجندة الإصلاح وتشجيع النمو، بقيادة القطاع الخاص وتعزيز التنافسية، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأسس المشتركة والدروس المستفادة من التعاون الإقليمي الوثيق في هذا المجال، والتي يمكن أن تصبح ذات قيمة كبيرة في المستقبل.