عبدالله بن زايد وممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية يبحثان التعاون

اقتصاد

اليمن العربي

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل.

وبحث خلال اللقاء، في بروكسل، العلاقات الثنائية بين الإمارات والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد، وسبل دعمها العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة.
وناقش  مع بوريل، الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر حولها، وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أهمية تعزيز التعاون الدولي متعدد الأطراف لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية في العالم.
وتناولت المباحثات، تطورات الأوضاع في السودان، وسبل تسوية سياسية شاملة للأزمة، واستعرضا الجهود المبذولة في  الإجلاء.

التغير المناخي
وبحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وجوزيب بوريل، ملف مكافحة تغير المناخ، وسبل تسريع وتيرة العمل المناخي العالمي، واستعدادات الإمارات لاستضافة الدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 في العام الجاري  بإكسبو دبي.
وأشار الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إلى أهمية تبني نهج شامل وموجه للتصدي لتداعيات تغير المناخ، مضيفًا أن "التحديات الناشئة عن تغير المناخ تؤثر بشكل مباشر على الأمن والاستقرار في العالم، كما أكد ضرورة تسريع وتيرة العمل المناخي العالمي من أجل دعم مسارات التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمعات".
وناقش الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وجوزيب بوريل، عددا من الملفات الأخرى ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التعاون المشترك في إطار المنظمات الدولية.

علاقات مميزة
وأكد أن الإمارات بقيادة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حريصة على إرساء علاقات مثمرة وبناءة مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، مشيرًا إلى أن الشراكات الاستراتيجية التي تجمع الإمارات مع عدد من الدول الأوروبية خلقت آفاقًا واعدة للتعاون الإيجابي والخلاق في جميع المجالات.
من جانبه، رحب جوزيب بوريل، بزيارة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مثمنًا العلاقات المتميزة بين الإمارات والاتحاد والدول الأعضاء.
و أشاد بجهود ومبادرات الإمارات الإنسانية البارزة في العالم ودعمها للعمل الدولي متعدد الأطراف لتعزيز السلم والأمن الدوليين.
وفي سياق متصل، التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وجوزيب بوريل، عقب اجتماعهما، وفدا من طلبة أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية الذين كانوا في بروكسل في رحلة علمية تشمل زيارة مقرات مؤسسات وهيئات دولية ومنها المفوضية الأوروبية.