دولة الإمارات ترسخ مكانتها كواحدة من أكثر الاقتصادات العالمية نموًا وازدهارًا

اقتصاد

اليمن العربي

رسخت دولة الإمارات مكانتها كواحدة من أكثر الاقتصادات العالمية نموًا وازدهارًا، فيما تتطلع الدولة لتعزيز موقعها كوجهة اقتصادية متميزة بفضل ما تشهده من نمو في القطاعات غير النفطية، عبر الاعتماد على الرؤى الطموحة والاستراتيجيات النوعية.

وتأكيدًا على المنهجية التصاعدية التي تسير بها الإمارات، أتت توقعات البنك الدولي بنمو اقتصاد الدولة غير النفطي 4.8% خلال 2023، لتثبت أن الإمارات نحجت في رؤيتها بتنويع مصادر الدخل، وبحسب الخبير الاقتصادي طارق قاقيش، فإن هذا النجاح جاء محكومًا بمجموعة من العوامل، التي ساهمت في تحقيق الاقتصاد غير النفطي نموًا غير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية.
بيئة جاذبة
وأوضح قاقيش أن "البيئة الإماراتية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية والمستثمرين، لها دور بارز في بناء قاعدة اقتصادية مستدامة، إلى جانب التطور السياحي الذي تشهده الدولة مؤخرًا، وامتلاك الدولة موقعًا جغرافيا متميزًا ساهم في جعل الدولة مركزًا عالميًا للتجارة، ومحط أنظار المستثمرين".
وذكر أن اهتمام الإمارات بالتكنولوجيا والابتكار، وتشجيع الشركات الناشئة والشركات التكنولوجية العالمية للانتقال إلى الإمارات والاستثمار في تكنولوجيا المستقبل كالذكاء الاصطناعي والروبوتات والتكنولوجيا النظيفة، عزز من المنظومة الاقتصادية.
بنية تحتية متطورة
ولفت إلى أن البنية التحتية الحديثة والمتطورة، منها الطرق والمطارات والموانئ والشبكات اللوجستية، لعبت دورًا حيويًا في تعزيز الاستثمارات وتسهيل حركة البضائع، الأمر الذي انعكس إيجابًا على التنمية الاقتصادية المستدامة، إضافة إلى الاهتمام الكبير الذي توليه بمشاريع الطاقة المتجددة وتعزز الاستدامة في قطاعات أخرى كالتنقل الذكي، الذي يعتبر  من الركائز الأساسية للتنمية والازدهار.
ولم يغفل دور الاستقرار السياسي والأمن، إلى جانب القوانين والتشريعات والحوافز التي تقدمها الحكومة، والتي تعتبر في مجملها عوامل مهمة في جذب الاستثمارات وتعزيز النمو الاقتصادي.
تنوع اقتصادي
وقال: "يعزى نمو اقتصاد الإمارات غير النفطي خلال عام 2023 إلى التنويع الاقتصادي، وتطوير قطاعات كالسياحة والتجارة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى الاستثمار في البنية التحتية المتطورة والابتكار، وتوفير بيئة استثمارية ملائمة والاستقرار السياسي والأمني، بالإضافة إلى الشراكات الدولية والرؤية الاستراتيجية للمستقبل. تلك العوامل عززت نمو القطاعات غير النفطية وساهمت في تحقيق تنمية اقتصادية قوية في الدولة".