متاحف الإمارات تحتفل اليوم الخميس باليوم العالمي للمتاحف

ثقافة وفن

اليمن العربي

تحتفي متاحف الإمارات، اليوم الخميس، باليوم العالمي للمتاحف الذي يركز هذا العام على مفاهيم الاستدامة وجودة الحياة.

وتم تحديد اليوم العالمي للمتاحف لأول مرة في 18 مايو (أيار) عام 1977 خلال اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الدولي للمتاحف (ICOM) بهدف توحيد التطلعات الإبداعية وجهود المتاحف والمعارض، ولفت انتباه الجمهور العالمي إلى نشاطها.

وانطلاقًا من الرؤية العالمية وإيمانها التام بأن من لا ماضي له لا مستقبل له، تولي الإمارات أهمية كبيرة للثقافة والتراث، إذ أنشأت العديد من المتاحف المحلية والعالمية التي تستقطب مختلف الزوار لتسلط الضوء على أهمية حضارات الشعوب، ودورها في تعزيز التعاون والتفاهم بين الدول.


وتشارك العديد من المتاحف في دولة الإمارات بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف من خلال الإعلان عن مجانية الدخول إليها في هذا اليوم، إذ أعلنت هيئة إمارة الشارقة للمتاحف فتح أبواب متاحفها مجانًا للزوار، ومنها متحف الشارقة للآثار، ومتحف الشارقة للتراث، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ومتحف الشارقة البحري وغيرها.

 

اللوفر أبوظبي
من جانبه، أعلن متحف "اللوفر أبوظبي" مجانية الدخول، اليوم الخميس، سعيًا منه لتعريف زواره بأروقة المتحف التي تضم مختلف الثقافات والحضارات.

 

إكسبو دبي


كما أعلنت مدينة إكسبو دبي فتح أبواب وجهاتها الأكثر شعبية مجانًا لجميع الزوار غدًا الجمعة 19 مايو (أيار)، وتشمل  الوجهات جناح ألف، وجناح التنقل، وجناح الاستدامة "تيرا"، وجناح الرؤية، وجناح المرأة، وأجنحة قصص أمم الثلاثة، وجميعها تروي حكايات تراثية وتاريخية.