تقرير كشف أن "موانئ أبوظبي" تحقق نموًا في الإيرادات بنسبة 73%

اقتصاد

اليمن العربي


أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الإثنين، عن نتائجها المالية والتشغيلية للربع الأول من عام 2023، محافظة على زخم أدائها القوي خلال عام 2022.

وحققت المجموعة نموًا في الإيرادات بنسبة 73% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 1.81 مليار درهم في الربع الأول من عام 2023، مدفوعة بالأداء القوي للقطاع البحري وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة وقطاع الموانئ، ومستفيدة من صفقات الاستحواذ خلال عام 2022 وفي الربع الأول من عام 2023، والتي شملت شركات دايفتيك، وأليغيتور شيبينغ، وسفين للعمليات البحرية، وترانسمار وتي سي آي، وشركة الإسكان الجماعي.

وارتفعت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 33% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 699 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023، مدفوعة بأداء القطاع البحري وقطاع الموانئ وصفقات الاستحواذ مما انعكس على تحقيق هامش أرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغ 38.5% في الربع الأول من عام 2023، تماشيًا مع توجه المجموعة لتحقيق هامش ربح بنسبة 35-40% على المدى القصير.
وشهد إجمالي صافي الأرباح ارتفاعًا بنسبة 18% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 363 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023. سجل القطاع البحري نموًا في الإيرادات بنسبة 259% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 915 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023، مدفوعًا بزيادة قدراته، وتوفير عروض خدمات أوسع وزيادة نشاطاته في قطاعات أعمال جديدة. كما ساهم النمو الناتج عن صفقات الاستحواذ الجديدة، التي شملت دايفتيك، أليغيتور شيبينغ، سفين للعمليات البحرية، وترانسمار، بنسبة 30% من إجمالي إيرادات القطاع خلال الفترة.
ويعود الفضل في تحقيق هذا النمو في القطاع البحري بشكل أساسي إلى الأعمال البحرية، وعمليات الشحن الإقليمي “للحاويات والبضائع السائبة”، والخدمات البحرية.
وحقق قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة نموًا في إيراداته بنسبة 13% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 429 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023، مستفيدًا من عقود إيجار الأراضي التي سبق توقيعها، والإيرادات المرتفعة من خدمات المرافق العامة، والدمج مع شركة الإسكان الجماعي التي بلغت مساهمتها في الإيرادات بنحو 73 مليون درهم.