اتفاق بين مصدر وايرباص لتطوير وتنمية وقود الطيران المستدام

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة ايرباص اتفاقية لدعم تطوير وتنمية وقود الطيران المستدام العالمي.

حضر التوقيع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعين لمؤتمر COP28 رئيس مجلس إدارة مصدر، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، والرئيس التنفيذي لشركة إيرباص غيوم فوري، والرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي.
ووقع الاتفاقية المدير التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في مصدر محمد عبد القادر الرمحي، ورئي ايرباص في إفريقيا والشرق الأوسط ميكائيل هواري.

وتُركز الاتفاقية على تعزيز التعاون بين الشركتين في وقود الطيران المستدام، والهيدروجين الأخضر، وتكنولوجيا الالتقاط المباشر للهواء، وحلول "الحجز والاسترداد" للوقود المستدام للطائرات.

ومن المتوقع أن يقود استخدام وقود الطيران المستدام المعتمِد على الهيدروجين الأخضر وتكنولوجيا الالتقاط المباشر للهواء إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تصل إلى 95% مقارنة مع الوقود التقليدي، مع توقعات بنمو سوق وقود الطيران العالمي المستدام إلى أكثر من 14 مليار دولار أمريكي بحلول 2032، وفق مؤسسة "بريسيدينس" لأبحاث السوق والاستشارات.

وقال محمد جميل الرمحي: "تأتي هذه الاتفاقية مع شركة ايرباص في إطار تعزيز التزام مصدر بتسريع الحد من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم، ودعم الدور الريادي للشركة في الحد من البصمة الكربونية. ونتطلع إلى التعاون المثمر مع شركة إيرباص لدعم وتطوير سوق وقود الطيران المستدام واستكشاف المزيد من الحلول المبتكرة منخفضة الانبعاثات الكربونية بما يسهم في بلوغ الحياد المناخي المنشود".

وقال ميكائيل هواري: "يُعد وقود الطيران المستدام من أبرز الحلول التي تساهم في خفض البصمة الكربونية لقطاع الطيران، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحقيق النمو الذي نسعى إليه في هذا المجال. إذ تواصل شركة ايرباص ريادتها في دفع قطاع الطيران نحو مستقبل أكثر استدامة مع الالتزام بتعزيز مساهمتها في مجالات الابتكار ودعم الطموحات التي وضعتها الجهات المعنية في القطاع، مثل اتحاد النقل الجوي الدولي ومجموعة العمل للنقل الجوي، ومنظمة الطيران المدني الدولي، وذلك للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050".