شركة أدنوك للتوزيع تعلن أرباحًا بنصف مليار درهم في الربع الأول من 2023

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت أدنوك للتوزيع اليوم نتائجها المالية للربع الأول من 2023، التي شهدت تحقيق أرباح بـ551 مليون درهم، مع المحافظة على ميزانية عمومية قوية خلال الربع الأول بلغ فيها التدفق النقدي الحر 1.04 مليار درهم.

 

وشهدت أدنوك للتوزيع زيادة بـ 8% على أساس سنوي في إجمالي الوقود المباع في الإمارات والسعودية خلال الربع الأول من 2023، بفضل الانتعاش الاقتصادي وتوسّع شبكة محطاتها. وارتفعت مبيعات الوقود بالتجزئة التي تمثل 65% من إجمالي مبيعاتها من الوقود بـ 5.5% على أساس سنوي، إلى جانب نمو مبيعات الوقود للشركات 21% على أساس سنوي مقارنة مع الفترة ذاتها من 2022.
وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع: "ركّزت جهودنا خلال الربع الأول من 2023 على تحسين عملياتنا على نطاق شبكتنا محليًا ودوليًا مع ضمان أن فرقنا العابرة للحدود مجهزة تجهيزًا جيدًا للحفاظ على وتيرة نمونا في 2023 وما يليه. كما حافظنا في نفس الوقت على توليد تدفقات نقدية قوية، وعززنا مركزنا المالي من أجل تحقيق قيمة إضافية للمساهمين من خلال التخصيص الفعال لرأس المال".
وواصلت أدنوك للتوزيع توسعة حضورها محليًا بافتتاح 6 محطات خدمة جديدة في الربع الأول من العام، ليرتفع عدد محطاتها إلى 507 محطات خدمة في جميع أنحاء الدولة، مع استمرارها في الالتزام بافتتاح 25-35 محطة جديدة خلال هذا العام.

وعزّزت الشركة حضورها دوليًا باستحواذها في فبراير (شباط) الماضي، على 50% في توتال إنرجيز للتسويق مصر التي تُعد واحدة من أكبر أربع شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر.
وفي الربع الأول من 2023 أيضًا، استثمرت أدنوك للتوزيع 158 مليون درهم من النفقات الرأسمالية العضوية، مع المحافظة  على ميزانية عمومية قوية بصافي دين إلى الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بمعدل1.06 مرة. ويتوقع أن تواصل الشركة نموها في 2023،  بتعزيز خططها للتوسّع من خلال استثمار ما بين 918 مليون إلى 1.1 مليار درهم.
وتتوقع أدنوك للتوزيع استمرار زخم نمو كميات الوقود خلال عام 2023 فيما تواصل جهودها لتوسعة شبكة محطاتها
ومن جهة أخرى أعلنت أدنوك للتوزيع في يناير (كانون الثاني) خططها لخفض كثافة انبعاثاتها الكربونية بـ 25% بحلول  2030، وذلك بالتركيز على استدامة عملياتها اليومية، واتخذت الشركة إجراءات للوفاء بالتزامها ومواكبة النقلة النوعية التي يشهدها قطاع الطاقة، بما في ذلك تحويل قرض حالي بـ 5.5 مليارات درهم (1.5 مليار دولار) إلى قرض مرتبط بأهداف الاستدامة في الربع الأول من العام، ما يؤكد  التزام الشركة بتحقيق الاستدامة في عملياتها اليومية.وأعلنت الشركة كذلك إبرام شراكة مع "إيمرج"، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" ومجموعة "EDF"، لتركيب ألواح الطاقة الشمسية في محطات خدمة أدنوك للتوزيع في إمارة دبي، ضمن التوجه لتركيب الألواح الشمسية بشكل تدريجي في محطات الشركة في الدولة،  لتوفير الطاقة الكهربائية لتشغيل العمليات اليومية.