إيلون ماسك يتنحى عن قيادة تويتر.. هل عثر الملياردير على "الأحمق"؟

اقتصاد

اليمن العربي

قال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الخميس، إنه اختار رئيسا تنفيذيا جديدا لشركة تويتر وإنه يخطط للتنحي عن هذا المنصب في غضون أسابيع.

ولم يكشف ماسك عن هوية الرئيس التنفيذي الجديد.

وقال ماسك عبر تويتر إن الرئيسة التنفيذية الجديدة، وهي امرأة لم يذكر اسمها، ستبدأ عملها في غضون 6 أسابيع.

وأضاف أنه "سينتقل إلى منصب إشرافي على المنتجات والبرامج التكنولوجية".

وقفزت أسهم شركة تسلا للسيارات الكهربائية بأكثر من 2% في إشارة إلى رضا المستثمرين عن هذه الخطوة.

كان العديد من مستثمري تسلا قلقين من أن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة كان مشتتا جدا في إدارة تويتر وأنه يجب عليه إعادة توجيه وقته لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، التي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لها.

أكمل ماسك، عملية الاستحواذ على تويتر البالغة 44 مليار دولار في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وترك بصمته في الشركة على الفور، حيث أقال كبار المديرين التنفيذيين في تويتر وسرح مئات الموظفين، وفقا لـ "CNBC".

تحت قيادة ماسك عانت الأعمال الإعلانية الأساسية في تويتر، حيث أوقفت العديد من الشركات حملاتها الترويجية مدفوعة الأجر حيث شهدت المنصة زيادة في خطاب الكراهية، كما سمح للمستخدمين المحظورين سابقا بالعودة إلى المنصة وأثار الجدل السياسي.

نجح موقع تويتر أيضا، في التغلب على العديد من الأخطاء الفنية خلال فترة ماسك والتي تزامنت مع عمليات تسريح جماعي للعمال، والتي وصفها بأنها ضرورية للصحة المالية للشركة.

يقول ماسك منذ ما يقرب من 6 أشهر إنه يخطط للعثور على رئيس تنفيذي جديد لشركة تويتر ومقرها سان فرانسيسكو.

في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وبعد أسابيع قليلة من شرائه منصة التواصل الاجتماعي، قال لمحكمة في ديلاوير إنه لا يريد أن يكون الرئيس التنفيذي لأي شركة.

أثناء الإدلاء بشهادته، قال ماسك: "أتوقع تقليل وقتي في تويتر والعثور على شخص آخر يدير الشركة بمرور الوقت"، وفقا لما نقلته أسوشيتد برس.

بعد أكثر من شهر، غرد في ديسمبر/كانون الأول 2022: "سأستقيل من منصب الرئيس التنفيذي بمجرد أن أجد شخصا أحمق بما يكفي لتولي الوظيفة".

جاء هذا التعهد بعد أن طلب منه الملايين من مستخدمي تويتر التنحي في استطلاع على تويتر أنشأه الملياردير بنفسه ووعد بالالتزام به.

في فبراير/شباط، قال في مؤتمر إنه يتوقع العثور على مدير تنفيذي لتويتر "ربما في نهاية هذا العام".

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تم استجوابه في المحكمة حول كيفية تقسيم وقته بين تسلا وشركاته الأخرى، بما في ذلك SpaceX وتويتر.

كان على ماسك الإدلاء بشهادته في المحاكمة في محكمة ديلاوير القضائية بشأن طعن أحد المساهمين في خطة التعويض التي قد تصل قيمتها إلى 55 مليار دولار كرئيس تنفيذي لشركة السيارات الكهربائية.

قال ماسك إنه لم يقصد أبدا أن يكون الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وأنه لا يريد أن يكون الرئيس التنفيذي لأي شركة أخرى أيضا، مفضلا أن يرى نفسه مهندسا.