برعاية أم الإمارات معرض للتراث الثقافي الإماراتي في مقرالأمم المتحدة

ثقافة وفن

اليمن العربي

برعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات" نظمت الإمارات هذا الأسبوع معرضًا حول تراثها الثقافي التقليدي في قصر الأمم، بمقر الأمم المتحدة في جنيف، سويسرا.

 

 

ويقام المعرض بعنوان "الفنون والحرف التقليدية في الإمارات" في صالة عرض قصر الأمم من 8 إلى 10 مايو ( أيار ) الجاري ويشتمل على صور ومقاطع فيديو للفنون والحرف التقليدية الإماراتية، إلى جانب الأطعمة الشعبية، والكتب. ويسلط الضوء على الدور الذي تلعبه هذه الفنون والحرف في تمكين النساء وأصحاب الهمم والأطفال.
حضر حفل الإطلاق الرسمي للمعرض الذي نظّم على هامش مع مشاركة الإمارات في الدورة 43 للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وزيرة تنمية المجتمع شما بنت سهيل المزروعي، والمندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف أحمد عبدالرحمن الجرمن، والمديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف تاتيانا فالوفايا، إلى جانب العديد من المسؤولين.
وشكرت شما المزروعي، في كلمة الافتتاح، تاتيانا فالوفايا، وقسم الدبلوماسية الثقافية على كرمهم وشغفهم وجهودهم الدؤوبة وتفانيهم في ضمان نجاح هذا الحدث.
وقالت: "بينما نستعد لاستضافة العالم في الإمارات في نوفمبر ( تشرين الثاني) المقبل في الدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، نحتفل من خلال هذا المعرض بأجدادنا وأسلافنا وارتباطهم بالطبيعة، وحكمتهم في ما يتعلق بالاستدامة، وتوقعهم الاستثنائي للمستقبل".
وأوضحت أن المعرض يتمحور حول الاحتفال بروابطنا البشرية، بغض النظر عن هوياتنا رغم الاختلافات في المكان والزمان. 
وقالت: "يحتفي المعرض بالمرأة الإماراتية وإسهاماتها الثمينة في مسيرة الوطن، وكذلك أطفالنا الذين سيواصلون حمل هذا التراث الثمين إلى المستقبل".
وبينت أنّ إقامة هذا المعرض لم تكن ممكنة لولا رؤية ودعم الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، لذلك أود أن أتقدم إليها بالشكر والعرفان نيابة عن جميع النساء والأطفال في الإمارات.

بدورها قالت الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة الريم الفلاسي: "بسعادة غامرة أنقل لكم تحيات الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" وتمنياتها لكم بالتوفيق في كل ما تبذلونه من جهود لإبراز الصورة الحقيقية للإمارات، ولتسليط الضوء على تراثنا الأصيل".
وخلال المعرض قدّم المجلس فيلمًا قصيرًا بعنوان "أطفال الإمارات" لعرض إنجازات الطفل الإماراتي.
كما دعا المجلس أصغر طاهية إماراتية، عائشة العبيدلي 14 عامًا، للمشاركة في الحدث، فصنعت الفشار الإماراتي ذا النكهة المميزة، وشاي اللومي المثلج، والكرك لتضفي أجواء من المتعة على مشاهدي الأفلام.
وانضم الأعضاء من برلمان الطفل الإماراتي سلامة الطنيج،ي وعبدالله آل علي إلى أصغر سفير ليونيسف COP28 غايا الأحبابي، ورئيس المجلس الاستشاري للأطفال شهد السبوسي، لتسليط الضوء على إنجازات الإمارات في دعم حقوق الطفل.