حكومتا الإمارات ومالطا تبحثان التعاون

اقتصاد

اليمن العربي

بحثت حكومتا الإمارات ومالطا، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في مجالات تبادل المعارف والخبرات والتجارب الناجحة، في سلسلة اجتماعات عقدها الجانبان ضمن جهود تفعيل الشراكة الاستراتيجية في مجالات بناء القدرات والتطوير الحكومي والبحث والابتكار، التي أُطلقت ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2023 في فبراير (شباط) الماضي، في إطار برنامج التبادل المعرفي الحكومي.

جاء ذلك ضمن زيارة رسمية لوفد حكومة الإمارات إلى مالطا، التقى خلالها الأمين العام الدائم لمكتب رئيس مجلس الوزراء طوني سولتانا، ووزير الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة إيان بورغ، ووزير دولة للشباب والبحوث والابتكار كيث أزوباردي تانتي، وعددًا من المسؤولين في حكومة مالطا، وشهدت تنظيم عدد من الزيارات الميدانية الهادفة للاطلاع على تجارب العمل الحكومي في مالطا.
وضم وفد حكومة الإمارات، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي عبدالله ناصر لوتاه، وقائد فريق برنامج التبادل المعرفي الحكومي منال بن سالم.
وأكد إيان بورغ أهمية تعزيز العلاقات بين حكومتي البلدين، معربًا عن سعادته بمخرجات الاجتماع البناء والإيجابي الذي عقده الجانبان، مشيرًا إلى أنه "شهد مناقشة التعزيز المستمر للعلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين".
وأكد كيث أزوباردي تانتي، أن "زيارة وفد حكومة الإمات تضع أسسًا راسخة للتعاون البنّاء بين الدولتين"، وقال إن "البلدين قطعا شوطًا طويلًا في تطوير العديد من القطاعات؛ وتأتي هذه الخطوة الرائعة في الوقت المناسبة لتوحيد الجهود وتعزيز التعاون بين البلدين للاستفادة من نقاط القوة وتحقيق أقصى استفادة من إمكاناتنا المشتركة. وتُعدّ هذه الخطوة دليلًا على حكمة قيادات الدولتين ورؤيتهم المستقبلية".
من جهته، أكد عبدالله ناصر لوتاه أن "الاجتماعات مع الوزراء والمسؤولين في حكومة مالطا ركزت على تسريع جهود تفعيل التعاون الثنائي في المجالات المرتبطة بالبحث والابتكار الهادف لتحديث العمل الحكومي، بما يدعم جهود البلدين لتطوير العمل الحكومي، مشيرًا إلى أن الجانبين بحثا خلال الزيارة سبل توسيع مجالات التعاون وتبادل الخبرات بين حكومتي الإمارات ومالطا في مجالات الابتكار".