أسرار الزعيم.. ماذا سيعرض في متحف عادل إمام بشرم الشيخ؟

ثقافة وفن

اليمن العربي

منذ إعلان إدارة مهرجان السينما العربية، إقامة متحف لتاريخ ومقتنيات الفنان المصري الكبير عادل إمام، ويتشوق الجمهور لمعرفة محتوياته.

على هامش فعاليات الدورة الأولى لمهرجان السينما العربية، أعلن أيمن الحكيم رئيس المهرجان اتفاقه مع الباحث أحمد جمال، صاحب أكبر متحف للفنان عادل إمام، على إقامة عرض لمتحفه على هامش المهرجان.

وقررت إدارة المهرجان الاحتفال بالزعيم عادل إمام بمناسبة مرور 60 عامًا على بدء مسيرته الفنية، وسيتم دعوة عدد من النجوم الذي شاركوه في رحلته السينمائية، مع تسجيل فيلم وثائق وطباعة كتابة خاص عنه.


متحف عادل إمام

أحمد جمال، باحث ومخرج مصري، أحب عادل إمام، ولعشقه له جمع كل ما يستطيع من متعلقاته وفيديوهاته وقصاصات الصحف عنه طوال حياته.

ولكثرة ما جمعه، أصبحت شقة جمال في منطقة شبرا المصرية متحفًا عن حياة الزعيم، ووصل إلى معلومات غير متداولة، مثل أول مرة كتب اسم الزعيم في الصحف عام 1962، وأول أجر تقاضاه.

ويضم متحفه معلومات شخصية عن عادل إمام، من بينها خطبته للفنانة مديحة حمدي، واكتشافه لإسعاد يونس ويسرا، وكيف قدم علاء ولي الدين ومحمد هنيدي.

جدران شقة أحمد جمال تحوّلت إلى لوحة فنية ممتلئة بـ "بوسترات" وصور نادرة للزعيم، وعقود عمله، وأغلفه المجلات التي تحمل صوره، ورأي النقاد عنه في الصحف، لإضافة لمكتبة فيديو لأعماله.

إجمالي ما يضمه متحف أحمد جمال يتجاوز 10 آلاف مجلة وصحيفة ومئات الأفلام التي قدمها، بعضها أتى من لبنان وأمريكا. وبحسب جمال، فإن عادل إمام شجعه على إقامة هذا المتحف.

وسيتم إتاحة هذه المعروضات في المتحف الذي سيقام في شرم الشيخ على هامش مهرجان السينما العربية.