دولة الإمارات تنضم إلى منظمة شنغهاي بصفة "شريك حوار"

اليمن العربي

مُنحت دولة الإمارات رسميًا صفة "شريك حوار" في منظمة شنغهاي للتعاون، وذلك على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية المنظمة، الذي عُقد في غوا بالهند يومي 4 و5 مايو (أيار) 2023، حيث تُوّجَت مشاركة الإمارات بالتوقيع على مذكرة تفاهم للانضمام إلى الرابطة كشريك حوار.

 

ومثّل الدولة في مراسم التوقيع سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الهند الدكتور عبد الناصر الشعالي.
ويجسد منح صفة "شريك الحوار" جهود دولة الإمارات المتواصلة في الحفاظ على شراكات متوازنة ومتنوعة وتطويرها مع الدول والمنظمات متعددة الأطراف في جميع أنحاء العالم.


وفي ضوء شراكة دولة الإمارات في منظمة شنغهاي للتعاون، أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على الدور الكبير الذي لعبته المنظمة على مدى العقود الأخيرة في دعم الاستقرار السياسي، والازدهار الاقتصادي في جميع أنحاء أوراسيا وخارجها.
وأكد  التزام دولة الإمارات الثابت بالتعددية بصفتها عضوًا فاعلًا في المجتمع الدولي، مشيرًا إلى أن الدولة تدرك الأهمية الحاسمة لمنظمات، مثل منظمة شنغهاي للتعاون، في بناء جسور التعاون بين الدول الأعضاء نحو تحقيق الأهداف المشتركة.
وأضاف "ستسعى الإمارات في الفترة المقبلة إلى اتخاذ خطوات فاعلة في مشاركتها مع منظمة شنغهاي للتعاون والدول الأعضاء فيها. إنّنا سعداء بالانضمام كشريك حواري في منظمة يستمر تأثيرها وأهميتها العالمية في النمو".